مسجد يقبل دفع الزكاة بـ ''بيتكوين حلال''!

مسجد يقبل دفع الزكاة بـ ''بيتكوين حلال''!

عبّر مشرفو جامع "Shacklewell Lane" في منطقة هاكني شمالي لندن، عن أملهم في جمع 13 ألف دولار من التبرعات خلال شهر رمضان الجاري، وذلك سواء بالعملة المحلية أو بالعملة الرقمية الإثريوم أو بيتكوين، ليصبح بذلك المسجد الأول في العالم الذي يقبل تبرعات البيتكوين، إثر شهر واحد من إعلان عالم إسلامي أن استخدام العملة الرقمية حلال بموجب الشريعة الإسلامية.


وأفاد رئيس مجلس الأمناء، إيركين غوني، في تصريح لصحيفة "The Hackney Gazette": "نحاول أن نناشد عددا أوسع من المتبرعين من خلال العملات الجديدة، وأعددنا منصة للمسلمين الأكثر ثراء خارج مجتمعنا لدعم التبرع لمسجدنا".


وكان الرئيس التنفيذي لشركة "Blossom Finance"، ماثيو مارتن: "لقد صدرت عدة فتاوى حديثا من قبل علماء مسلمين بارزين إلا أنها قدمت آراء غير كاملة أو متناقضة حول هذا الموضوع، ومع كل هذا الارتباك، أردنا تقديم إرشادات واضحة تدعمها أبحاث متينة تفيد الأشخاص العاديين والممارسين للتمويل الإسلامي".


يشار إلى أنّ شركة "Blossom Finance" في إندونيسيا قامت الشهر الماضي باستكشاف وظائف البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية، لتحديد ما إذا كانت تتوافق مع تعريفات الإسلام الصارمة للمال.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "Blossom Finance"، ماثيو مارتن: "لقد صدرت عدة فتاوى حديثا من قبل علماء مسلمين بارزين إلا أنها قدمت آراء غير كاملة أو متناقضة حول هذا الموضوع، ومع كل هذا الارتباك، أردنا تقديم إرشادات واضحة تدعمها أبحاث متينة تفيد الأشخاص العاديين والممارسين للتمويل الإسلامي".

وأوضح في ختام ذلك، أن التعامل بالبتكوين مسموح به من حيث المبدأ، حيث يقبله عدد كبير من التجار في العالم، حسب صحيفة ''الإنديبندنت'' البريطانية.

أخبار ذات صلة