مخرج مسرحية فريدم هاوس: ''تونس بيت كبير حر ونريده أن يبقى كذلك''

 مخرج مسرحية فريدم هاوس: ''تونس بيت كبير حر ونريده أن يبقى كذلك''

عقد فريق مسرحية "فريدم هاوس" للمخرج الشاذلي العرفاوي ندوة صحفية مساء أمس الاثنين 30 جويلية 2018، لتسليط الضوء على هذا العمل الذي سيقدم مساء الخميس 2 أوت ضمن العروض الموازية المبرمجة في مدار قرطاج ضمن فعاليات الدورة الرابعة والخمسين لمهرجان قرطاج الدولي تكريما لفقيدة المسرح الفنانة رجاء بن عمار.

ونوه الشاذلي العرفاوي خلال هذه الندوة التي أقيمت بالمركز الاعلامي بمسرح قرطاج ببرمجة عروض تحية لروح الفقيدة رجاء بن عمار قائلا "كانت فنانة همها المسرح والرقص، وقد ساندت الكثير من أبناء جيلي ويسعد فريق مسرحية "فريدم هاوس" أن يكون ضمن البرمجة الموازية لمهرجان قرطاج الدولي بمعزل عن كل ما قيل عن ضعف الحضور الجماهيري لأن التأسيس لهذا المهرجان هو المهم والجمهور سيأتي بعد ذلك".


وأكد الممثل عبد القادر بن سعيد أحد أبطال "فريدم هاوس"، والذي كان شارك في مسرحية "الرهوط" لعماد المي منذ أيام قليلة في مدار قرطاج، إن الحضور الجماهيري ولئن كان متوسطا فانه كان نوعيا ، مشيدا بهذا الجمهور المحب للمسرح.


ولدى تقديمه لهذا العمل الذي أنتج سنة 2018 ذكر الشاذلي العرفاوي بأن المسرحية عرضت للمرة الأولى في أيام قرطاج المسرحية ثم مثلت تونس في المسابقة الرسمية لمهرجان المسرح العربي. وهي من بطولة "شاكرة رماح"، "محمد حسين قريع"، "عبد القادر بن سعيد"، "منى التلمودي" و"شكيب الرمضاني".


تعالج المسرحية بأسلوب الكوميديا السوداء الواقع التونسي والإنساني من خلال شخصية جنرال كان يخطط للقيام بانقلاب لكن اكتشف مخططه وانتهى به الأمر في مصحة للأمراض العقلية. مسرحية تبدو سياسية لكن الشاذلي العرفاوي يؤكد أن معنى الانقلاب في المسرحية أوسع من السياق السياسي، فهو في تقديره انقلاب فني اقتصادي اجتماعي إنساني، قيمي. وأشار الى أن الحديث عن السياسة في عمل فني يستوجب الكثير من الفطنة عند الفنان تجنبا للخطاب المباشر الذي يؤثر كثيرا على القيمة الفنية والإبداعية للعمل على حد تعبيره.


وعن سبب اختياره لعنوان المسرحية "فريدم هاوس" أوضح المخرج أنه استمده من واقع وجود منطقتين في تونس: منزل حر، ومنزل حرب، وأن تونس تقع في "منزلة بين المنزلتين" وأضاف "تونس بيت كبير حر ونريده أن يبقى كذلك"

أخبار ذات صلة