محمد الناصر يؤكد ضرورة استكمال انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية

محمد الناصر يؤكد ضرورة استكمال انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية

أكّد رئيس مجلس نواب الشعب محمّد الناصر لدى إشرافه اليوم الجمعة 20 جويلية 2018، على اجتماع ندوة الرؤساء بقصر باردو، ضرورة استكمال انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية (3 اعضاء) خلال الجلسة العامة التي ستنعقد يوم الثلاثاء 24 جويلية 2018 .

وشدّد على أهمية إرساء المحكمة الدستورية من أجل ضمان علوية الدستور وحماية النظام الجمهوري الديمقراطي لا فتا في الآن نفسه إلى المسؤولية التاريخية لأعضاء مجلس نواب الشعب في انتخاب المحكمة الدستورية ومشددا على ضرورة التوافق من اجل انجاح الجلسة الانتخابية التي تتطلب تصويت أغلبية ثلثي اعضاء المجلس 145 صوتا على الأقل .

واقترحت ندوة الرؤساء عقد اجتماع خلال العطلة البرلمانية وعقد دورة استثنائية خلال شهر سبتمبر 2018 للمصادقة على مشاريع القوانين ذات الأولوية مع حث اللجان التشريعية على مواصلة النظر في المشاريع المتعهدة بها منذ بداية شهر سبتمبر القادم.

وكان مكتب مجلس نواب الشعب قرّر خلال اجتماعه أمس الخميس عقد جلسة عامة يوم 24 جويلية الجاري، لانتخاب الأعضاء الثلاثة المتبقين المرشحين لعضوية المحكمة الدستورية (2 من بين المختصين في القانون وثالث من غير المختصين في القانون).

كما يشار إلى أنّه بالإنتهاء من إنتخاب الأعضاء الثلاثة من قبل البرلمان، يشرع المجلس الأعلى للقضاء في إختيار 4 أعضاء ثم يعين رئيس الجمهورية 4 أعضاء لاتمام تركيبة مجلس المحكمة الدستورية المتكون من 12 عضوا.