قطر تحسم موقفها رسميًّا من الخلافات السعودية - الكندية

قطر تحسم موقفها رسميًّا من الخلافات السعودية - الكندية

حسمت دولة قطر، أمس الاثنين 6 أوت 2018، موقفها الرسمي من الخلافات بين المملكة العربية السعودية وكندا ، حيث أكدت أن موقف دول مجلس التعاون المتضامن مع الرياض لا يعبر عنها.

وقالت الخارجية القطرية في بيانٍ على موقعها الإلكتروني: "عبّر مصدر مسؤول في الخارجية القطرية عن استغراب دولة قطر مما صدر من تصريحات للأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني حول الأزمة الدبلوماسية الحالية بين السعودية وكندا وأكد أن هذه التصريحات لا تعبر عن رأي دولة قطر".

وأضاف المسؤول: أن "ما يجمع بين دولة قطر وكندا هي علاقات وطيدة تمتد لعقود وشدد على ضرورة حماية حق الدول والمنظمات الدولية في التعبير عن رأيها لا سيما عندما يرتبط الأمر بانتهاكات حقوق الإنسان وحرية التعبير".

وكان مجلس التعاون الخليجي، قد أعرب في وقت سابق من اليوم عن تأييده التام لموقف المملكة العربية السعودية تجاه كندا، وبقرارها طرد السفير الكندي على خلفية انتقاد أوتاوا سجل السعودية في مجال حقوق الإنسان.

يشار إلى أن العلاقات بين السعودية وقطر متوترة منذ أكثر من عام؛ إذ تتهم الرياض الدوحة بدعم التنظيمات الإرهابية وكذلك الوقوف بجانب إيران.