قريبا: فتح باب الترشحات لسدّ الشغور في الدوائر المتخصّصة في العدالة الانتقالية

قريبا: فتح باب الترشحات لسدّ الشغور في الدوائر المتخصّصة في العدالة الانتقالية

قال عضو مجلس القضاء العدلي عماد الخصخوصي اليوم الاربعاء 5 سبتمبر 2018، إنه سيتم قريبا فتح باب الترشحات لسدّ الشغورات الحاصلة في الدوائر الجنائيّة المتخصصّة في العدالة الانتقالية.

وبيّن أنّ عددا من الدوائر المتخصّصة في العدالة الانتقالية سجلت حالات شغور على خلفيّة الحركة القضائيّة المعلن عنها مؤخّرا مؤكّدا انّ مجلس القضاء العدلي سيقوم بعقد جلسة خلال هذا الأسبوع للنظر في مسألة فتح باب الترشحات لسدّ الشغور الحاصل بهذه الدوائر.

وكان مجلس القضاء العدلي أعلن يوم 28 أوت الماضي عن الحركة القضائية الجديدة لسنة 2018-2019 على اثر انعقاد جلسته العامة المخصصة للمصادقة على هذه الحركة.

وشملت هذه الحركة 805 قضاة تم نقلهم أو إسنادهم خطط وظيفية أوترقيات، من بينهم 200 ملحق قضائي تم توزيعهم على مختلف محاكم الجمهورية لدعم الإطار البشري بها.

وكان الخصخوصي قد أفاد سابقا بأنّه تقرر ايضا في اطار هذه الحركة، نقلة 66 قاضيا لمصلحة العمل من مختلف الرتب داخل الجمهورية وسد الشغور في حدود 30 خطة، معتبرا أن "السعي إلى خلق التوازن بين المحاكم يعد خطوة إيجابية ومحاولة لتفادي النقص والشغور في عدد من الخطط خاصة في المحاكم الداخلية وهي مسالة كانت محل نقد في السنة الفارطة".

يذكر أنه تم إحداث 13 دائرة قضائية متخصصة في العدالة الانتقالية في كل من تونس، وسوسة وصفاقس، وقابس والقصرين، وسيدي بوزيد، وبنزرت والكاف، وقفصة والقيروان ومدنين والمنستير ونابل.

وقد باشرت هذه الدوائر النظر في عديد الملفات التي احالتها عليها هيئة الحقيقة والكرامة والمتعلقة بالانتهاكات الجسيمة في مجال حقوق الانسان.