قابس: إجراءات عديدة للتوقي من وباء ''الكوليرا''

قابس: إجراءات عديدة للتوقي من وباء ''الكوليرا''

أفاد كاهية مدير الرعاية الصحية الأساسية بقابس التابعة للإدارة الجهوية للصحة، أنور الحافي، اليوم الثلاثاء 28 أوت 2018، بأن الوضع الصحي بالجهة مطمئن وليس هناك ما يدعو إلى القلق، وذلك على خلفية ظهور وباء الكوليرا في عدّة ولايات وسط الجزائر، مؤخرا.


وقال أنور الحافي، إنّه قد تم الشروع في انجاز حملة تحسيسية لكافة الأطباء حول وباء "الكوليرا "، وذلك بتوزيع جذاذة فنية تعرّف بهذا المرض وبأعراضه وبكيفية التوقّي
منه وتذكّر بالبلاغ الذي أصدرته في هذا الشأن وزارة الصحة، مبينا أنه قد تم حث كافة أعوان الصحة والوافدين على المراكز الصحية على غسل الأيدي واستعمال مادة الجافال بدورات المياه بما يمكن من التوقي من هذا المرض ومن كل الأمراض التي تنتقل عبر المياه، كما تمت دعوة كافة الأطباء إلى اليقظة والإبلاغ عن أية حالة يكون فيها شك بالإصابة بهذا المرض.

وفي ذات الإطار، أبرز رئيس مصلحة حفظ صحة الوسط وحماية المحيط بالإدارة الجهوية للصحة، مسعود شنيب، أن هذه المصلحة قد أعدت برنامجا متكاملا للتوقي من وباء "الكوليرا " من بين ركائزه دعوة البلديات إلى القيام بالتدخلات التي تحول دون ظهوره ومنها تطهير الخضروات الورقية بسوق الجملة للخضر والغلال والعناية بنظافة الأسواق البلدية وتسريح شبكات مياهها ورفع الفضلات المنزلية بصفة منتظمة ورش الجير الحي بأماكن الحاويات والمصبات الفوضوية للفضلات.

ولفت شنيب إلى أن هذا البرنامج يقوم كذلك على تشديد المراقبة الصحية على المحلات المفتوحة للعموم وعلى محطات تحلية المياه الخاصة وتنظيف الأودية والنشعيات وردم المستنقعات ومعالجة التسربات الناجمة عن شبكات التطهير.
يشار إلى أنّ جلسة عمل، كانت قد انعقدت، اليوم الثلاثاء، بمقر ولاية قابس لمتابعة الوضع الوبائي بالجهة وللوقوف على الإجراءات المتخذة للتوقي من الأمراض التي تنتقل عبر الماء.