غازي الشواشي يقترح إعادة التصويت على منح الثقة للحكومة بالبرلمان

غازي الشواشي يقترح إعادة التصويت على منح الثقة للحكومة بالبرلمان

اقترح الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي، على رئيس الجمهورية، تفعيل الفصل 99 من الدستور، وتجنب المصالح العائلية والحزبية الضيقة التي يتبناها، حتى يكون بالفعل رئيس كل التونسيين دون استثناء ورمز وحدة الدولة، حسب تعبيره.

وذكر الشواشي، في ندوة صحفية، بأن الفصل 99 من الدستور، ينصّ على أن يطلب رئيس الجمهورية من مجلس نواب الشعب إعادة التصويت على منح الثقة للحكومة، على أن يكون بالاغلبية المطلقة، فان لم يجدد البرلمان الثقة في الحكومة اعتبرت مستقيلة، ويكلف بالتالي رئيس الجمهورية الشخصية الاقدر لتكوين حكومته في اجل أقصاه 30 يوما.

واعتبر أن تطبيق هذا الفصل، يعد الحل الأمثل للخروج بالبلاد من الأزمة السياسية الراهنة، التي قال إنها لا تقل خطورة عن الأزمة التي عاشتها تونس سنة 2012، والتي إنجر عنها أنذاك عدم استقرار سياسي وتعميق للأزمة الاقتصادية وإرتفاع درجة الإحتقان الإجتماعي في البلاد.

كما طالب الشواشي الحكومة بتحمل مسؤولياتها كاملة إزاء الاوضاع المتردية التي تعيشها البلاد حاليا، داعيا كل الأحزاب وفي مقدمتها الأحزاب المعارضة الاجتماعية الديمقراطية إلى تبني هذه المبادرة السياسية المتمثلة في تفعيل الفصل 99 من الدستور، باعتبارها ستمكن البلاد من تجاوز الخلافات والتجاذبات الضيقة التي تهدد المسار الديمقراطي في تونس.

وصرح بأن حزبه لم يعد يثق كثيرا في منظومة الحكم التي أثبتت بعد ثلاث سنوات فشلها وتعثرها، وأصبحت غير قادرة على إنقاذ البلاد من أزماتها ومن الوضع المتردي الذي تعيشه في الوقت الراهن.