البرلمان: النواب يفشلون في الاتفاق على الأسماء المرشحة لعضوية المحكمة الدستورية

البرلمان: النواب يفشلون في الاتفاق على الأسماء المرشحة لعضوية المحكمة الدستورية

أفاد النائب غازي الشواشي عضو لجنة التوافقات عن الكتلة الديمقراطية اليوم الثلاثاء 24 جويلية 2018، بأن لجنة التوافقات المجتمعة صباح اليوم الأربعاء بمجلس نواب الشعب لم تتوصل إلى الاتفاق الكلي على الأسماء المرشحة لعضوية المحكمة الدستورية.

وأشار غازي الشواشي إلى أن الأزمة استمرت في لجنة التوافقات نظرا إلى أن كتلة نداء تونس وكتلة الحرة لحركة مشروع تونس تمسكتا برفض المرشح العياشي الهمامي، في حين أنه وقع سابقا الإمضاء على محاضر تنص على الأسماء المتوافق عليها، والتزمت كتل المعارضة بما تم الاتفاق حوله و انتخاب العضو روضة الورسيغني وهي مرشحة كتلة حركة نداء تونس.
وأكد النائب إلى وجود توافق بشأن المرشحين سناء بن عاشور وعبد اللطيف البوعزيزي مستبعدا أن تسفر الدورة الانتخابية التي تجري اليوم عن انتخاب أي عضو من أعضاء المحكمة الدستورية نظرا إلى أنه من الصعب تجميع 145 صوتا .
يذكر أن مجلس نواب الشعب انتخب عضوا واحدا للمحكمة الدستورية في جلسة 14 مارس 2018 وهي القاضية روضة الورسيغني في حين فشل في ثلاث مناسبات متتالية في انتخاب الثلاثة أعضاء المتبقين وهم عضوان من المختصين في القانون وأخر من غير المختصين في القانون.
وكانت اللجنة الإنتخابية قبلت بعد إعادة فتح باب الترشحات لعضوية المحكمة الدستورية ودراسة الملفات ب 11 مرشحا من الكتل البرلمانية، كما ينص عليه قانون المحكمة الدستورية، يتوزعون كالآتي 7 مختصين في القانون وهم كلّ من العياشي الهمامي وسناء بن عاشور وعبد الرحمان كريم وعبد الرزاق بن مختار وكمال العياري وماهر كريشان ومحمد العادل كعنيش و 4 من غير المختصين في القانون وهم كلّ من شكري المبخوت وعبد اللطيف بوعزيزي ومحمد الفاضل الطرودي ومنية العلمي .