وزير التجارة: ''هناك إرتفاع في أسعار اللحوم الحمراء ناتج عن تهريب الأبقار''

وزير التجارة: ''هناك إرتفاع في أسعار اللحوم الحمراء ناتج عن تهريب الأبقار''

أكد وزير التجارة عمر الباهي لدى حضوره اليوم الأربعاء 21 فيفري 2018، في برنامج ''ناس نسمة'' على قناة نسمة، أن هناك إرتفاع في أسعار اللحوم الحمراء وهو ناتج عن مشكل تهريب الأبقار، مشيرا إلى أن هناك تخوّفا من النقص في الأبقار واللحوم.

وأضاف الباهي، أن الوزارة لجأت إلى توريد كميات من اللحوم الحمراء لتوزيعها (5000 عجل) سيتم ذبحها على مستوى المسالخ المراقبة لتجنب تهريبها، ثم توزيعها على عدد من نقاط البيع سواء بالمساحات الكبرى أو نقاط البيع الأخرى خاصة في تونس الكبر وبنزرت وصفاقس ، كما تم تحديد سعرها بـ17 دينارا للكيلوغرام الواحد، مضيفا أنه سيتم إيقاف التزويد كإجراء ردعي في صورة ضبط أي تلاعب بالأسعار.

وأوضح الوزير أن هذا الاجراء التعديلي يندرج في اطار خطّة لمواجهة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء وتعديل السوق خاصة أمام تنامي ظاهرة تهريب الحيوانات (الأبقار والعجول) إلى الأقطار المجاورة مشيرا إلى أن هذا القرار يأتي أيضا في اطار المحافظة على القدرة الشرائية للمستهلك وتعديل السوق وتغطية العجز في قطاع اللحوم.

ولفت ضيف ''ناس نسمة'' إلى أن المصالح الامنية والديوانية ستكثف مجهوداتها قصد التصدي لتهريب الابقار والعجول معتبرا انه اذا تواصل هذا النزيف فان التاثيرات ستكون في المستقبل على منظومة الحليب واللحوم.

كما أعلن وزير التجارة عن إقرار جملة من الاجراءات لردع التهريب منها إجبارية ترقيم العجول والأبقار أو المتاجرة بها أونقلها من موقع إلى آخر وإستصدار "بطاقة مسلك" مسلمة من قبل المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية أو المصالح الرسمية، عند نقل الحيوانات وبعث دوريات مراقبة مشتركة بين الأجهزة الأمنية.

كما سيتم بعث دوريات مراقبة مشتركة بين الأجهزة الأمنية ومصالح وزارتي التجارة والفلاحة في مختلف أسواق الدواب وإحكام المراقبة في مختلف المناطق الحدودية والتثبت من مدى إحترام الإجراءات المعلنة والتي سيتم الإعلام بها في إطار منشور مشترك والحجز الفوري للدواب في حال عدم إحترام الإجراءات المذكورة، وفق تعبيره.