عز الدين شلغاف: 'تحديد أسعار زيت الزيتون سيكون منتصف شهر ديسمبر القادم'

عز الدين شلغاف: 'تحديد أسعار زيت الزيتون سيكون منتصف شهر ديسمبر القادم'

قال مدير عام الإنتاج الفلاحي عزرالدين شلغاف خلال حضوره في نشرة أخبار الساعة الخامسة مساء على قناة نسمة اليوم الاثنين 6 نوفمبر 2017، إن موسم جني الزيتون سيكون موسما واعدا.

و أفاد عز الدين شلغاف أن التقديرات المنتظرة من الموسم ستكون في حدود 260 و 280 ألف طن، خاصة وأن العديد من المناطق على غرار صفاقس و سيدي بوزيد والقيروان و مناطق الساحل انطلقت فعليا في موسم الجني، مؤكدا أنها ولايات مهمة من حيث صابة منتوج الزيتون والذي سيكون متوفرا في أغلب مناطق الجمهورية الأخرى مثل الجنوب و الشمال الغربي.

وبخصوص أسعار الزيت أكد مدير عام الإنتاج الفلاحي أن تحديد السعر سيكون في منتصف شهر ديسمبر القادم، باعتبار أن عملية الجني لم تنتهي بعد و لم يتم استكمال الموسم لتحديد السعر الذي يخضع لآليات معينة و لعوامل السوق و العرض والطلب، وفق تعبيره.

كما أوضح ضيف النشرة أن سعر حبات الزيتون ستكون في حدود 1400 و1450 مليم، معتبرا أن كلفة اليد العاملة تشهد ارتفاعا مقارنة بالسنوات الفارطة وهو ما من شانه أن يتحكم أيضا في تحديد سعر اللتر الواحد من الزيت، مطمئنا في ذات السياق المواطنين من توفر كميات الزيت لاقتناء حاجياتهم بأسعار معقولة.

كما أكد شلغوف أن تصدير منتوج زيت الزيتون سيوفر ما قيمته ألفي مليون دينار من العملة الصعبة لتونس و هو ما من شأنه أن ينعش الاقتصاد الوطني، حسب تقديره.

هذا وعلق المسؤول عن ظاهرة سرقة بعض كميات الزيتون، قائلا إنها ظاهرة قديمة جديدة وهي 'إجرام في حق الشجرة وحق البلاد'،داعيا الفلاحين إلى الإبلاغ عن حالات السرقة التي تطال ضيعاتهم.

أخبار ذات صلة