طرق فعّالة لحماية بياناتك الخاصّة على الأنترنات!

طرق فعّالة لحماية بياناتك الخاصّة على الأنترنات!

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية تهديدا مباشرا لخصوصية المستخدمين خاصة بعد اعتراف مؤسس فيسبوك، مارك زوكربيرغ أمام الكونغرس الأمريكي، بانتهاك شركة "كامبريدج أناليتيك" لخصوصية المستخدمين واستعمال بيانات أكثر 87 مليون مستخدم.

واكتشف مستخدمو نظام أندرويد أن شركة غوغل تُحدد موقعهم دون السماح لها بذلك، بفضل تتبع المواقع المخبأة في خدمات غوغل مثل الخرائط والصور.

لذا إذا كنت تريد حماية خصوصيتك اليومية عبر الانترنات فيجب عليك اتخاذ عدد من الخطوات من خلال تقليل وصول طرف ثالث إلى المعلومات وحماية النشاط الرقمي من أعين المتطفلين، وفق موقع "techcrunch" المختص في الأخبار التقنية.

1- وضع شريط لاصق على جميع كاميرات الويب

تستخدم هذه الحيلة لجميع المستخدمين ، ويمكن استعمال أي نوع من الملصقات القابلة للإزالة على كاميرا الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الذكي أو حتى التلفزيون الذكي لكن إذا تطلبت وظيفتك أن تكون أمام الكاميرا، مثل إجراء المكالمات الجماعية، فيمكنك شراء غطاء "كاميرا ويب".

2- تثبيت تطبيق (HTTPS Everywhere)

تطبيق (HTTPS Everywhere)، يمنع المتطفلين من الدخول إلى البيانات عبر تشفير جميع صفحات الويب التي يدخل عليها المستخدم.

3- برامج منع التعقّب

يستخدم المطفلون مجموعة كبيرة من التقنيات المصممة لمتابعة وتسجيل ما يفعله مستخدمو مواقع الواب عبر جميع الأجهزة المختلفة.

ولمحاربة المتتبعات التي تُنشر على مواقع الويب الشائعة، يمكن استخدام محرك البحث DuckDuckGo المزود بمانع تعقب. كما يمكن أيضا إضافة "Disconnect.me" أما بالنسبة لمتصفح ''فايرفوكس'' فإن له مانع تعقب مدمج.

4- تثبيت أداة حظر الإعلانات

إذا كنت ترغب في التقدم خطوة بخطوة وحظر جميع الإعلانات، فيجب تثبيت أداة حظر الإعلانات.

وتأتي بعض المتصفحات مثل "أوبرا" مع مانع إعلانات وبخلاف ذلك، يمكن استخدام "uBlock Origin" و"1Blocker" لمستخدمي نظام أندرويد.