شروط جامعة هارفارد الأمريكية لإعطاء منحة دراسية للطلبة التونسيين

 شروط جامعة هارفارد الأمريكية لإعطاء منحة دراسية للطلبة التونسيين

تحدث ماكسوال ديكرز، رئيس قسم قبول الطلبة بجامعة "هارفارد" الأمريكية،على هامش لقاء عقده اليوم السبت 12 ماي 2018، مع المرشدين البيداغوجيين بمكتب الجامعة بتونس، عن الإجراءات المتعلقة بالتسجيل في المؤسسة الجامعية .

و قال :" الجامعة تتكفل بكافة مصاريف قبول الطلبة ممن لا يتجاوز الدخل السنوي للأبوين 65 ألف دولار سنويا ،أي ما يعادل حوالي 161 الف دينار.

و أوضح المسؤول الأمريكي أن الجامعة تتكفل بجميع مصاريف قبول الطلبة، بما في ذلك ثمن تذكرة الطائرة والإقامة وغيرها شريطة اثبات عدم تجاوز الدخل الابوين 65 الف دولار سنويا. و لفت في ذات السياق ،إلى أنه بالنظر الى ان هذا المبلغ "الكبير" لا يشمل إلا الطبقات الميسورة فانه يمكن الجزم بأن 85 بالمائة من الطلبة التونسيين يمكنهم التمتع بالالتحاق بالجامعة بصفة مجانية.

و فيما يتعلق بموعد تقديم الترشحات، أكد انها تنطلق كل شهر ديسمبر من كل سنة دراسية في مستوى الباكالوريا، لتتولى الجامعة الرد في شهر مارس، في حين أن 31 أوت هو موعد انطلاق الدروس في الجامعة.

ولدى تعرضه الى اجراءات الالتحاق بهذه الجامعة بين ديكرز أنه على الطالب ارسال ملف الى الجامعة يتكون من 3 بطاقات أعداد تخص السنوات الأولى والثانية والثالثة من التعليم الثانوي، فضلا عن رسالة يتوجه بها أستاذان الى الجامعة يشهدان فيها بكفاءة وتميز التلميذ.

وأضاف أن الملف يجب أن يتضمن أيضا رسالة ثانية من ادراة المعهد تؤكد فيها تميز وكفاءة التلميذ، مضيفا أنه قبل اجراء الاختبار الكتابي فانه على التلميذ تعمير مطبوعة بيانات تضعها الجامعة على ذمة المترشحين على موقعها الالكتروني www://college.harvard.edu

وأوضح أن مطبوعة البيانات لا تحتوي على أسئلة تتعلق بالسيرة الذاتية للطالب بل تتجاوز ذلك الى توجيه أسئلة أكثر عمقا تحاول عبرها اكتشاف شخصية التلميذ وتجربته في الحياة والتأكد من مدى قدرته على التأقلم مع متطلبات الجامعة والمادة الأكادمية التي تقدمها.

وتحرص الجامعة أن يتكون كل قسم من طلبة يختلفون من حيث جنسياتهم وثقافاتهم وميولاتهم واهتماماتهم وذلك بهدف تمكينهم من تبادل الأفكار وإثراء تجاربهم.