سليانة: تقديرات صابة الزيتون للموسم الحالي تصل الى 42 ألف طن

سليانة:  تقديرات صابة الزيتون للموسم الحالي تصل الى  42 ألف طن

قامت الدَوائر الفلاحية بولاية سليانة بتقدير محاصيل صابة الزَيتون لهذا الموسم في الجهة و الذي بلغ نحو 42 ألف طن من الحبوب أي ما يعادل 8 آلاف و400 طن من الزَيت، وذلك وفق ما ورد في تقرير المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية الذي عرض عشيَة أمس الاربعاء خلال جلسة عمل في مقر ولاية سليانة عقدت للنظر في الاستعدادات الجارية لافتتاح موسم جني وتحويل صابة الزَيتون وتحضير مستلزمات إنجاحه .

وجاء في الجلسة انه من المقرَر ان تتواصل عمليات الجني خلال الفترة المتراوحة بين غرَة نوفمبر المقبل ومنتصف شهر فيفري2017 ، على ان تدوم 3أشهر ونصف وتحتاج الى 8 آلاف من اليد العاملة بين مؤجًرة في شركات الاحياء والتنمية والمركبات الفلاحية وعائلية، وفق تقديرات ذات الدوائر.
وقد حدد سعر جني الكيلوغرام الواحد من الزيتون ب 200 مليم فيما حددت كلفة التحويل بما بين 75 و 100 مليم للكيلوغرام الواحد حسب نوعية المعاصر البالغ عددها 26 تقدر طاقتها تحويلها اليومية بحوالي 1700 طن من حبوب الزَيتون.
ولتأمين كافة الظروف الكفيلة بإنجاح موسم جني وتحويل الزَياتين تسهر لجنة فنية جهوية هذه الأيام على متابعة استعدادات أصحاب المعاصر من حيث القيام بالصيانة سعيا لإنتاج زيوت ذات جودة عالية ومعاينة النَقائص والاخلالات المتعلقة بشروط حفظ الصحَة والمحافظة على البيئة في التَعامل مع مصبَات المرجين وفق التراتيب المعمول بها.
من جهة أخرى وفي إطار تنفيذ الاستراتيجية الجهوية الهادفة الى النهوض بقطاع الزياتين في ولاية سليانة والنهوض بمردوديته وتحسين جودة الزيوت بداية من سنة 2020 باتباع تقنيات الانتاج العصريَة، أعدَت الدوائر المعنية العدَة لتوزيع وغراسة 280 ألف شتلة زيتون لهذا الموسم وذلك في إطار مختلف البرامج منها 200 ألف ضمن ميزانية المجلس الجهوي.
يذكر ان غابات الزياتين في ولاية سليانة والمقدَرة بحوالي 7 ملايين و800 ألف أصل تنتشر على مساحة 76 ألفا و 800 هكتار منها 27 ألف هكتار من الغراسات الفتيَة بينما تمسح الزَياتين المروية داخل في الجهة المناطق السَقوية العمومية والخاصة 686 هك.