حسان الدوس: ''الكرنفال سيكون من أفضل عروض الدورة 54 لمهرجان قرطاج ''

 حسان الدوس: ''الكرنفال سيكون من أفضل عروض الدورة 54 لمهرجان قرطاج ''

استطاع الفنان التونسي حسّان الدوس في ظرف سنوات معدودة أن يضع بصمة خاصة به في العديد من المسارح داخل البلاد أو خارجها، بعد أن اشتهر بأدائه الأوبرالي المتميّز وحضوره الركحي المتفرد.

والمثير في التينور حسان أنه لم يتوقف عند نمط موسيقي واحد، بل واظب على تطوير أسلوبه الغنائي وتنويعه، وهو ما تجلّى في عمل موسيقي جديد أطلق عليه اسم "كرنفال حسان الدوس"، سيقدمه لجمهور الدورة 54 لمهرجان قرطاج الدولي يوم السبت 4 أوت.


وتحدّث حسان الدوس في ندوة صحفيّة، يوم الخميس بالعاصمة، عن مضمون العرض، قائلا إن "الكرنفال سيكون من أفضل عروض الدورة الرابعة والخمسين لمهرجان قرطاج الدولي". وأضاف أن العرض يدوم 100 دقيقة، سيقدّم خلالها 14 أغنية منها ثلاث أغاني أوبيرالية، ومنها ما هو مستوحى من التراث التونسي سيغنيها على إيقاعات موسيقى البوب، مستلهما هذا التصوّر الفني من النجم العالمي الراحل "مايكل جاكسون"، وفق قوله.


وذكر أن العرض سيكون فنيا متكاملا يتضمن كل عناصر الفرجة من سينوغرافيا وأزياء، وسيجمع بين الكوريغرافيا والغناء. وتتمحور الأغاني حول معاني الحرية والسلام والعدالة والتسامح بين الأديان وتفاعل الثقافات والحضارات.


وأبرز حسان الدوس أن الكلفة المالية الجملية لهذا العمل الجديد قد ناهزت 500 ألف دينار، اعتبارا من بداية التحضيرات له في شهر أكتوبر من العام الماضي، مشيرا إلى أنه حظي بدعم مستشهرين للتمكن من تغطية هذه التكاليف. وعلّق على ارتفاع كلفة هذه المصاريف بالقول : "أعمل للمستقبل...أعمل لأجل مسيرة فنية أفضل".


ونفى حسان الدوس تخلّيه عن أداء الأغاني الأوبرالية مستقبلا، بعد أن بدأ يشقّ طريقه نحو تأسيس نمط موسيقي جديد يتفرّد به في تونس.


وتحدّث أيضا عن تلقيه عرضا عالميا من "هوليوود" للمشاركة في فيلم يتقمّص فيه دور رجل شرير، مضيفا أنه رحّب بهذا العرض وينتظر توقيع العقد مع شركة الإنتاج.


ويعتبر حسان الدوس من أجمل الأصوات الأوبرالية في تونس، وهو متحصل على الماجستير في الغناء العربي من المعهد العالي للموسيقى بتونس وشهادة الأستاذ في الغناء بجامعة الموسيقى والفن المسرحي بمنشن الألمانية. وقد نال "جائزة شباب الأمل" في المناظرة العالمية للغناء الأوبرالي "فيفونا" بفرنسا.

وشارك في العديد من التربصات وماستر كلاس لسوبرانو الأمريكية "سنتيا جاكوب" والباس الإيطالي "روناتو برونسن"، كما لعب دور "دون بازيلو" في الأوبرا الناتزا دي فيجارو وذلك ضمن الإنتاج الصيفي بموموريون بفرنسا، ولعب كذلك دور الدوك "دو منتو" في الأبرا الفردي رغولاتو.