تونس تتراجع في ترتيب أكثر الدول أمنا

تونس تتراجع في ترتيب أكثر الدول أمنا

نشر معهد الاقتصادات والسلام ، اليوم الخميس 7 جوان 2018 ، تقريره السنوي الذي يعنى بترتيب الدول من حيث مؤشر السلام، والذي شهد تراجع تونس ب7 مراكز لتحتل المرتبة 78 عالميا،مقدما تحليلا للأوضاع في 163 دولة حول العالم.

واستطلع المعهد أحوال ما يقارب 99 بالمائة من سكان العالم، بالاعتماد على 23 مؤشرا نوعيا وكميا، ويقيس حالة السلام معتمدا على 3 نقاط، وهي مستوى السلامة و الأمن داخل المجتمع و أحوال الصراع الداخلي والدولي و ومقدار العسكرة بالنسبة للدول التي شملتها الدراسة .

وبحسب التقرير فإن ترتيب الدول العربية كان كما يلي : الكويت ثم الإمارات فقطر ومن ثم المغرب وعمان وتونس والأردن، فالجزائر والسعودية والبحرين وفلسطين ومصر ولبنان والسودان وليبيا واليمن والعراق وسوريا.

وبينت الدراسة أن مستويات السلام والأمن العالمي بلغت 0,27 بالمائة ، مقارنة بالعام الماضي، مشيرة إلى أن المنطقة العربية هي الأقل سلاما خلال هذا العام.

أما المناطق الأكثر أمنا في العالم، حسب الدراسة ، فهي أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الجنوبية وآيسلاند و ونيوزلندا والنمسا والبرتغال والدنمارك .

ويعد تقرير مؤشر السلام العالمي المقياس الرائد لوضع السلام في العالم، ويغطي التقرير 99,7 بالمائة من سكان العالم، حيث يشمل 23 مؤشراً كمياً وكيفياً من مصادر دقيقة ومعروفة، يتم من خلالها تجميع هذه المؤشرات في ثلاثة نطاقات رئيسية وهي: الصراع المستمر ، و الأمن والأمان و المجال العسكري .

مؤشر السلام العالمي