تونس تأمل أن يبلغ حجم التبادل التجاري مع ليبيا 3 مليار دولار في 2020

تونس تأمل أن يبلغ حجم التبادل التجاري مع ليبيا 3 مليار دولار في 2020

أفاد وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم الفرياني، اليوم الأحد غرة جويلية 2018، بأنّ التبادل التجاري بين تونس وليبيا تراجع من مليوني مليار دولار إلى مليار واحد.


وأعرب سليم الفرياني في تصريح لوكالة الأنباء الصينية ''شينخوا'' على هامش افتتاح منتدى اقتصادي ليبي تونسي في طرابلس، عن أمله في أن يبلغ ثلاثة مليار دولار في عام 2020.

وقال الفرياني "حجم التبادل التجاري بين تونس وليبيا ضئيل بالنسبة للإمكانيات التي يملكها البلدان، وضئيل إن قارناه بما كان عليه سنة 2010"، موضحا "أن حجم التبادل التجاري الآن لا يتجاوز مليار دولار بعدما كان ملياري دولار".


وتابع الوزير "نحن متفقون إن الاستقرار الاقتصادي هو من سيحقق النجاح والطمأنينة على كافة المستويات وخاصة الاستقرار الأمني.. ونحن في تونس حققنا الاستقرار الأمني وسيتحقق في ليبيا، وبالتالي نمضي سويا في التقدم ومواصلة الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي".

وأشار إلى أنّ "لقاء اليوم يعد تاريخيا وله أهمية قصوى، فهو من أجل تفعيل الشراكة بين القطاع الخاص" في البلدين، معتبرا أن "القطاع الخاص هو القاطرة، ومهمتنا كحكومات متابعته وتوفير الإطار اللازم والتشريعات والآليات اللازمة"، مضيفا "نحن في مرحلة تشجيع القطاع الخاص، وهي فرصة لا تتكرر دائما لزيادة التعاون بشكل أفضل من ذي قبل، وهناك بوادر ومؤشرات إيجابية".


يشار إلى أنّ الاتحاد العام لغرف الزراعة والتجارة والصناعة بليبيا، نظّم اليوم الأحد بفندق كورنثيا في طرابلس "المنتدى الاقتصادي الليبي التونسي"، بمشاركة عدد من رجال الأعمال والخبراء الاقتصاديين الليبيين ووفد رفيع المستوى من رجال الأعمال التونسيين.