تقرير: ارتفاع عدد الجرائم المرتبطة بالبيتكوين

تقرير: ارتفاع عدد الجرائم المرتبطة بالبيتكوين

كشف تقرير جديد عن وجود ارتفاع مهول في عمليات الاحتيال والنصب المرتبطة بالعملات الرقمية الافتراضية مثل بيتكوين خلال سنة 2017 .

وذكر المركز الوطني للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية وجرائم الإنترنت في المملكة المتحدة أكشن فرود أن الجرائم المرتبطة بتلك العملة الافتراضية ارتفعت إلى 999 سنة 2017، مقارنة مع 320 جريمة خلال 2016، وفق ما نقله موقع تلغراف البريطاني.

واعتبر أن هذا الارتفاع في عدد الجرائم يأتي بعدما سجلت العملة الرقمية زيادة كبيرة في قيمتها وصلت إلى حوالي 20 ألف دولار في ديسمبر الماضي، بعدما كانت قيمتها لا تتجاوز 1000 دولار.

وأوضح المركز أن الأرقام المسجلة لا تشمل الجرائم الإلكترونية و التي ضربت العالم السنة الماضي، قائلا 'تشمل فقط عمليات الاحتيال والغش والابتزاز المرتبطة بالعملة الرقمية'.

وتشمل الجرائم أولئك الضحايا الذين فقدوا أموالهم في الاستثمارات "المفترضة" أو في الإعلانات الخبيثة على الإنترنت أو في الحملات الدعائية على المواقع الاجتماعية.

هذا وقد حذر خبراء اقتصاديون من ارتفاع سعر صرف عملة بيتكوين الافتراضية و الذي يتماشى مع الميل المتزايد لإخراج العملات من نطاق رقابة المصارف المركزية في ظاهرة تنتشر في البلدان ذات الأوضاع المالية الهشة و المصحوبة بمخاطر كبيرة على المستخدمين.