تقرير: أسواق المال وفّرت تمويلات للحكومات العربية بـ 38 مليار دولار

تقرير: أسواق المال وفّرت تمويلات للحكومات العربية بـ 38 مليار دولار

قال صندوق النقد العربي يوم الإثنين، إن الربع الثاني من العام الجاري شهد تواصل إصدارات السندات الحكومية، بما يعكس التوجه إلى أسواق المال لتمويل عجز الموازنات العامة، ليبلغ حجم الإصدارات من السندات الحكومية للدول العربية 35 إصداراً بقيمة إجمالية وصلت إلى 37.5 مليار دولار، مقابل 25 إصداراً بقيمة إجمالية وصلت إلى 18.5 مليار دولار خلال الربع الأول.

وأضاف الصندوق في تقرير له، أن قيمة إصدارات السندات الحكومية خلال النصف الأول بأكمله بلغت نحو 46.0 مليار دولار قابلها إصدارات بقيمة 27.7 مليار دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح التقرير أنه مقابل التحسن في إصدارات السندات الحكومية، كان هناك تراجع نسبي على صعيد الإصدارات من الصكوك الحكومية العربية، ووصل عدد هذه الإصدارات خلال الربع الثاني إلى ستة إصدارات بقيمة إجمالية بلغت 548.8 مليون دولار، مقابل ثمانية إصدارات بقيمة إجمالية بلغت 1.235 مليار دولار عن الربع الأول.

وقال صندوق النقد العربي، إن أسواق مالية عربية حققت مكاسب سوقية بنحو 13 مليار دولار، ليصل رأسمالها السوقي إلى 997.9 مليار دولار في نهاية جوان الماضي، مقابل 984.9 مليار دولار، في نهاية مارس الماضي.