تحذيرات من مخاطر العملة الافتراضية بيتكوين

تحذيرات من مخاطر العملة الافتراضية بيتكوين

حذر خبراء اقتصاديون من ارتفاع سعر صرف عملة بيتكوين الافتراضية و الذي يتماشى مع الميل المتزايد لإخراج العملات من نطاق رقابة المصارف المركزية في ظاهرة تنتشر في البلدان ذات الأوضاع المالية الهشة و المصحوبة بمخاطر كبيرة على المستخدمين.

ويقول كبير الخبراء الاقتصاديين لدى شركة يولر هرميز للتأمين الائتماني لودوفيك سوبران في تحذير نقلته وكالة الأنباء الفرنسية إن البيتكوين تظهر رغبة في التخلي عن المراكز المصرفية التي تفرض أسعار الصرف.

كما قال مؤسس شركة توبام إيف شويفاتيل التي أطلقت أول صندوق إيداع بالبيتكوين في أوروبا، 'نعم، الحال كذلك تمامًا، الهدف هو الإفلات من الرقابة المركزية وهذا ما يميز هذا الابتكار'.

من جهتها علقت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد عن الموضوع قائلة، 'فلنأخذ مثلا بلدان لديها مؤسسات ضعيفة وعملات وطنية غير مستقرة، فبدل من أن تعتمد عملة بلد آخر، مثل الدولار، قد تلجأ إلى عملات افتراضية'، مشيرة إلى 'دولرة بنسخة ثانية'.

وتتوفر البيتكوين على منصات تبادل خاصة وليس في أسواق خاضعة لهيئة نظامية، وتتحكم بها مجموعة واسعة من مستخدمي الإنترنت في غياب أي سعر صرف رسمي أو مصرف مركزي.

وأصبح بعض المستثمرين يسمونها بـالذهب الرقمي مع بلوغها هذا الأسبوع مستويات قياسية توازي عند صرفها 8 آلاف دولار، في مقابل ألف دولار على أقصى تقدير في بداية العام.

أخبار ذات صلة