تحجير السفر على كاتب الدولة المقال هاشم الحميدي...والقضاء ضغط لإقالة وزير الطاقة

تحجير السفر على كاتب الدولة المقال هاشم الحميدي...والقضاء ضغط لإقالة وزير الطاقة

علم موقع نسمة، أن قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي، أصدر مساء أمس الخميس 30 أوت 2018، قرارا بتحجير السفر عن كاتب الدولة المكلف بالمناجم هاشم الحميدي، وذلك على ذمّة الأبحاث المتعلقة بقضية تحقيقية منشورة لدى القطب القضائي المالي.

وصباح اليوم الجمعة، أعلنت رئاسة الحكومة، أنّ يوسف الشاهد قرر إعفاء وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة خالد قدور وكاتب الدولة للمناجم هاشم حميدي من مهامهما.

كما علم موقع نسمة، من مصادر مطلعة، أنّ الشاهد أقال هاشم الحميدي على خلفية ذات القضية المتعلقة بالفساد، وأنّ إقالة الوزير خالد قدور جاءت بعد ضغط من القضاء.

وكان يوسف الشاهد قد قرر كذلك إعفاء المدير العام للمحروقات، والرئيس المدير للشركة التونسية للأنشطة البترولية، والمدير العام للشؤون القانونية بوزارة الطاقة، من مهامهم فضلا عن الحاق مصالح وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة بوزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، وتشكيل لجنة خبراء لدى رئاسة الحكومة لإعادة هيكلة الوزارة ومراجعة حوكمة قطاع الطاقة وتكليف كل من هيئة الرقابة العامة للمصالح العمومية، وهيئة الرقابة العامة للمالية بفتح تحقيق معمق في الوزارة.

وإثر الإعلان عن الإقالات مباشرة، استقبل رئيس الحكومة يوسف الشاهد، بقصر الحكومة بالقصبة، رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب، في لقاء لم يعلن عن فحواه.