تأسيس "التحالف المدني من أجل التربية"

تأسيس "التحالف المدني من أجل التربية"

انعقدت نهاية الأسبوع المنقضي، الجلسة العامة التأسيسية لـ "التحالف المدني من أجل التربية"، الذي يجمع حوالي 70 جمعية ومنظمة معنية بالمسألة التربوية وبالإصلاح التربوي.

وتم خلال هذه الجلسة انتخاب مكتب تنفيذي للتحالف المدني من أجل التربية، يتكون من 13 عضوا، يمثلون 9 جمعيات ومنظمات، من بينها اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين والمنظمة التونسية للتربية والأسرة وجمعية تونس للتفكير الدولية والمنظمة التونسية للتربية على الصورة والجمعية التونسية للتشغيل والهجرة.
ويهدف التحالف إلى حشد مكونات المجتمع المدني لتكوين قوة مقترح فاعلة في عملية إصلاح المنظومة التربوية التي أطلقتها وزارة التربية، وفق ما أفادت به زبيدة الذوادي رئيسة التحالف المدني من أجل التربية في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء.
وأوضحت أن الهدف من إطلاق التحالف المدني من أجل التربية يكمن في اعتماد منهج تشاركي للإصلاح التربوي يتيح انخراط مختلف الأطراف المعنية بهذه العملية، من مكونات المجتمع المدني وهياكل حكومية ونقابات. ودعت الذوادي في هذا الخصوص، إلى ضرورة أن ترتكز عملية الإصلاح التربوي على منهج علمي جديد يجعل من التلميذ محور العملية التعليمية.
وأشارت إلى أن نشاط التحالف المدني من أجل التربية انطلق منذ شهر أفريل 2015 وله حاليا عددا من الفروع في 8 ولايات من بينها تونس وصفاقس وسيدي بوزيد وقفصة، في انتظار إحداث مكاتب جهوية جديدة في كل من سوسة وبنزرت ونابل وجرجيس.