تأجيل تنظيم الدورة 25 لمهرجان الياسمين برادس إلى السنة المقبلة

تأجيل تنظيم الدورة 25 لمهرجان الياسمين برادس إلى السنة المقبلة

أفاد نائب رئيس جمعية مهرجان الياسمين برادس عمر بوسريح اليوم، الخميس 9 أوت 2018، بأن الدورة 25 لهذا المهرجان أجلت إلى السنة المقبلة لعدة اعتبارات من بينها تأخر صدور قرار تكوين الجمعية المشرفة على هذا المهرجان العريق بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

وأوضح بو سريح في نفس الإطار، أن برنامج السهرات الذي يتم تداوله حاليا لا يمت بصلة إلى الجمعية مشيرا الى انه تم الى حد الان تنظيم بعض العروض بمسرح الهواء الطلق برادس على غرار عرض الزيارة وغيرها ببادرة من شركة خاصة.
وشهدت المهرجانات الصيفية هذه السنة وضعية استثنائية باعتبار ما نص عليه منشور وزير الشؤون الثقافية الصادر في 13 أكتوبر 2017 الداعي إلى ضرورة انتظام المهرجانات من قبل جمعيات بدلا عن الهيئات.
وكان المندوب الجهوي للشؤون الثقافية ببن عروس عز الدين العبيدي أكد في هذا الشأن أن المندوبية الجهوية قد شرعت في تنظيم هذا الإجراء منذ شهر نوفمبر 2017 وقد أمكن بناء على ذلك تكوين جميع ملفات الجمعيات وعددها 13 جمعية في ولاية بن عروس.
ولفت الى انه تم تسجيل اعتراض وحيد بخصوص مهرجان المروج صدر عن عدد من الناشطين في المجال الثقافي بالمنطقة، فيما لم يتطرق المندوب الجهوي الى وجود إشكال يتعلق بمهرجان رادس.
وتكتسي عملية تحويل هيئات المهرجانات الى جمعيات اهمية وفق مصدر من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية الذي اعتبر ان الامر يتعلق بتحويل مرفق عمومي من مشمولات الدولة الى مشمولات المجتمع المدني.
وتحظى الجمعيات بدعم قار من قبل وزارة الشؤون الثقافية والمندوبية الجهوية والجماعات العمومية وغيرها من المصادر مثل الاستشهار والرعاية.
يشار إلى ان المندوبية الجهوية للثقافة مكنت مهرجانات الجهة من دعم بلغ 103 الف دينار مقسم بين دعم مالي ودعم في شكل عروض إلى جانب ما خصصته الوزارة من عروض بقيمة فاقت 33 الف دينار.