بن عروس: رفع 159 مخالفة اقتصادية خلال الأسبوع المنقضي

بن عروس: رفع 159 مخالفة اقتصادية خلال الأسبوع المنقضي

تمكنت فرق المراقبة الاقتصادية التابعة للإدارة الجهوية للتجارة ببن عروس، خلال الفترة الممتدة من 3 الى 9 سبتمبر الجاري، من رفع 159 مخالفة اقتصادية إثر 1319 زيارة تفقد شملت مسالك التوزيع بالجملة والتفصيل، والمراقبة على الطرقات، والزيارات للمخازن.

ووفق ما أفاد به المدير الجهوي للتجارة ببن عروس، حمادي الزياني، فقد سخرت الإدارة 35 فريق عمل بمعدل 5 فرق يوميا لتأمين التغطية الكافية لكافة المسالك، خاصة خلال هذه الفترة التي تسبق العودة المدرسية بايام قليلة، فكان ان سجلت 32 مخالفة في هذا القطاع، و37 مخالفة في قطاع التبغ، و19 مخالفة تعلقت ببيع وتوزيع المواد الغذائية، وتراوحت باقي المخالفات بنسب متفاوتة بين قطاعات الخضر والغلال، والمطاعم، والمخابز، والدواجن، والمقاهي، ومحلات بيع المواد الحديدية.
وتوزعت المخالفات المرفوعة، حسب نوعية الممارسات وطبيعتها، على 57 مخالفة متعلقة بالفوترة، و22 مخالفة تعلقت بعدم اشهار الأسعار، و39 مخالفة في الترفيع فيها، و9 مخالفات متعلقة بالمترولوجيا، و7 في إخفاء او احتكار منتوجات، و5 للاخلال بتراتيب الدعم، و6 في البيع المشروط، و3 في ترويج منتوجات غير مطابقة للتراتيب.
من جهة أخرى، سجلت فرق مراقبة الجودة 55 زيارة شملت قطاعات المواد الغذائية بالتفصيل، والدواجن، والمواد المدرسية، والحلاقة ومواد التجميل، حيث تم حجز 567 عبوة لكريمات تلوين الشعر غير صالحة للاستعمال حجزا فعليا، و48 عبوة لملين الشعر و52 علبة شامبو حجزا وقتيا، لكونها منتوجات غير مطابقة للتراتيب الجاري بها العمل، و618 كراس مدرسي مرقم مجهولة المصدر.
ومن خلال متابعتها لخصوصية الظرف الحالي من حيث التزويد والاسعار، سجلت فرق المراقبة الاقتصادية ارتفاعا في أسعار الدجاج، والبيض، والليمون، والقرع الأخضر، واستقرارا نسبيا في أسعار الغلال، وفق ذات المصدر.
يشار إلى انه في اطار متابعة وضعية التزويد بالمواد المختلفة سجلت فرق المراقبة نقصا في الكراس المدرسي المدعم بمختلف المكتبات وفضاءات بيع المواد المدرسية.