بنزرت: الجولة السياحية العالمية 'طريق الياسمين' تعود بعد غياب 4 سنوات

بنزرت: الجولة السياحية العالمية 'طريق الياسمين' تعود بعد غياب 4 سنوات

عادت الجولة البحرية والسياحية العالمية 'طريق الياسمين' اليوم الأربعاء 8 أوت 2018، إلى ولاية بنزرت، بعد غياب دام أربع سنوات، حيث تم استقبال ما لا يقل عن 50 قاربا شراعيا ويختا، من عدة جنسيات بفضاء مارينا بنزرت، ابتداء من اليوم، وذلك في إطار المرحلة الثالثة من هذه الفعاليات التنشيطية المتوسطية والعالمية الكبرى في نسختها الـ28 .

وأوضح ممثل لجنة تنظيم المسابقة والرئيس المساعد ببلدية طولون الفرنسية، فتحي بوصبيح، أن سباق طريق الياسمين يعتبر من السباقات العريقة في المتوسط، ويمثل موعدا تنمويا هاما لما لهذه الفعاليات من مكانة عالمية والتي استقطبت منذ دورة سنة 1991، ما يزيد عن 3000 يختا وقاربا شراعيا وما يزيد عن 25 ألف زائرا من كافة الجنسيات.
وأضاف أن قافلة 'طريق الياسمين' كان لها انعكاسا اقتصاديا وتنمويا كبيرا لعل من أبرزها بناء مارينا بنزرت والحمامات، وتركت أثرا ايجابيا حول تونس لدى المشاركين من أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين ورجال الأعمال الذين بعثوا عدة مشاريع في مجال صناعات الترفيه ومكملاتها، إلى جانب الانطباعات الجيدة التي حملوها وروجوها عن بلادنا.
ونوّه، فتحي بوصبيح، بالدعم والمساعدة الكبيرة التي قدمتها السلط الجهوية ببنزرت، لانجاح الفعاليات وبقية النسيج الجمعياتي المشارك ومنه جمعية التنمية بمنزل عبد الرحمان وسفارة فرنسا بتونس.
وأعرب المنسق الرئيسي للجولة والأب الروحي للتظاهرة، جو مينيتي، عن عميق سعادته بعودة 'طريق الياسمين' لتونس ولبنزرت خاصة باعتبارها المهد الرئيسي للجولة السياحية طريق الياسمين، مشيرا إلى أنه كان عند وعده بعودة الفعاليات لبنزرت باعتباره تونسي الهوى بالأساس.
وأكد المعتمد الأول لولاية بنزرت، عادل المبروك، أن بنزرت سعيدة بعودة الجولة، حيث تولت السلط الجهوية، استنفار كل الامكانيات المتاحة لتأمين خط سير التظاهرة بنجاح بحرا وبرا واعداد برنامج استضافة يليق بعروس الشمال وزوارها.
وأضاف، أنه سيتم العمل على مزيد تدعيم هذه العودة مستقبلا من خلال الشراكات الرسمية والجمعياتية والاعلامية، ومزيد دعم اشعاع الجهة عالميا، ومن خلالها كل البلاد التونسية كأرض لقاء وانفتاح وسلام.
وعبّر رئيس جمعية التن بمنزل عبد الرحمان، نجيب المجاهد، على سعادة الجميع في منزل عبد الرحمان والجهة ككل باستقبال جولة طريق الياسمين عقب غياب دام 4 سنوات بمنطقة بحيرة بنزرت وخاصة فضاء 'المزوقة'، مشيرا إلى تميز عمل الجمعية التشاركي مع مكونات المجتمع المدني والسلطات الجهوية والمحلية ولجنة التنظيم الرئيسية لجمعية 'طريق الياسمين' لاحتضان التظاهرة لأول مرة بالمنطقة.
ويشار إلى أن جولة طريق الياسمين كانت قد انطلقت يوم غرة أوت الجاري من مدينة طولون الفرنسية، بابحار ما يزيد عن 50 قاربا شراعيا قبل الوصول اليوم إلى فضاء مارينا بنزرت بعد الغاء مرحلة زيارة جزيرة جالطة بسبب العوامل المناخية، ويشمل البرنامج العام للتظاهرة تنظيم لقاءات وجولات سياحية وتنشيطية متنوعة للزوار على غرار دعوتهم الليلة لمواكبة العرض العالمي للفنان الاكوادوري 'ليو روخاص' بفضاء مهرجان بنزرت الدولي، قبل تنظيم زيارة خاصة لضيوف بنزرت يوم غد الخميس إلى أقصى نقطة في شمال قارة افريقيا منطقة راس أنجلة، سيشفع بتنظيم فعاليات تنشيطية متنوعة بفضاء مارينا وجولات سياحية بعد غد الجمعة بالمدينة العتيقة.
وستختتم التظاهرة لأول مرة بتنظيم كرنفال بحري على طول المسافة البحرية الرابطة بين مارينا بنزرت وبحيرة بنزرت على طول القنال أسفل الجسر المتحرك، حيث سيكون للزوار والأهالي موعد مع جولة ميدانية وسباق بحري للقوارب الشراعية واليخوت مع مشاركة أبناء ورياضيي الجهة، قبل الوصول لمنطقة 'المزوقة' بمنزل عبد الرحمان التي ستكون على موعد مع احتفالية كبيرة أعدتها لجنة التنظيم المشتركة بالتنسيق مع جمعية التنمية ونادي الرياضات البحرية بمنزل عبد الرحمان للزوار والحضور أين يكون التلاقي بينهم وتذوق الأطباق المحلية قبل الرجوع لفضاء مارينا بنزرت ومنه التوجه لفضاء مارينا حمامات.