بنزرت : إنطلاق موسم الحصاد

بنزرت : إنطلاق موسم الحصاد

تم إعطاء شارة انطلاق موسم الحصاد في ولاية بنزرت، اليوم السبت 10 جوان 2017، من قبل وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب، وسط تقديرات رسمية تشير إلى تحقيق إنتاج من الحبوب يقدر ب 2،3 مليون قنطار في الجهة، خلال تظاهرة انتظمت، بضيعة دولية ، بمعتمدية غزالة من ولاية بنزرت.

وحضر انطلاق موسم الحصاد كاتب الدولة للانتاج الفلاحي وكاتب الدولة للموارد الفلاحية والصيد البحري، بضيعة الزبوز، التي تسمح 788 هكتارا، وهي ضيعة فلاحية تم استرجاعها بعد الثورة وتعود ملكيتها حاليا إلى ديوان الأراضي الدولية.

وأفاد وزير الفلاحة سمير الطيب، أن تقديرات الوزارة لموسم الحصاد بكامل الجمهورية لسنة 2017، تشير إلى بلوغ صابة من الحبوب في حدود 18 ألف قنطار، بما يعني تحقيق زيادة ب5 مليون قنطار بالمقارنة مع الموسم الفلاحي لسنة2016، مبينا أنه تم اتخاذ كافة الاجراءات الكفيلة بانجاح موسم الحصاد وذلك من خلال تهيئة ما يزيد عن 200 مركز تجميع.

ومن جانبه أفاد المندوب الجهوي للفلاحة ببنزرت خليفة الهمامي، بأن تقديرات صابة الحبوب بولاية بنزرت تشير إلى بلوغ 2.3 مليون قنطار أي بزيادة في حدود 15 بالمائة بالمقارنة مع موسم الحصاد لسنة 2016.

وأكد الهمامي، إتخاذ كافة الإستعدادات لانجاح موسم الحصاد، بتوفير الآلات الحاصدة و تهيئة وتأهيل مراكز التجميع بطاقة خزن تعادل 1.5 مليون قنطار، فضلا عن تنظيم عدد من البرامج التكوينية لفائدة الفلاحين والمجمعين في إختصاصات تشمل الخزن وصيانة آلات الحصاد والوقاية من الحرائق.

وكان وزير الفلاحة، تحول خلال زيارته إلى مركز تجميع بمنزل بورقيبة، وإطلع على عرض بياني حول الأراضي الدولية الفلاحية بالجهة البالغ عددها 591 قطعة أرض وتقدر مساحتها الجملية ب 54250 هكتارا .