'بلاك مامبا' و'فتوى' يفوزان بجوائز في مهرجان 'فسباكو'

'بلاك مامبا' و'فتوى' يفوزان بجوائز في مهرجان 'فسباكو'

أسدل الستار مساء أمس السبت 2 مارس 2019، على فعاليات الدورة السادسة والعشرين للمهرجان الافريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو ، ''مهرجان فسباكو'' (بوركينا فاسو) والتي كانت انطلقت يوم 23 فيفري 2019.

وقبل يوم من الإعلان عن نتائج المسابقة الرسمية، تم الكشف عن الأعمال الفائزة بالجوائز الموازية وقد حازت تونس جائزتين فاز بهما كل من فيلم "بلاك مامبا" للمخرجة آمال قلاتي و"فتوى" للمخرج محمود بن محمود"، حيث فاز بلاك مامبا بجائزة "توماس سانكارا" و"فتوى" بالجائزة الخاصة للاتحاد الافريقي.


وفازت بوركينا فاسو بنصيب الأسد من الجوائز الموازية حيث حازت 6 جوائز من مجموع 14 جائزة تم الإعلان عنها يوم الجمعة.


وكان فيلم "بلاك مامبا" توج في شهر سبتمبر 2018 بجائزة الدورة السادسة لمهرجان الأردن الدولي للأفلام، كما تحصلت بطلة الفيلم سارة حناشي على جائزة أفضل ممثلة.


ويتناول هذا الفيلم قصة فتاة تنتمي للطبقة المتوسطة وتسير وفق الخطط التي رسمتها لها والدتها، تأخذ دروسا في الحياكة وتستعد للزواج من شخص طيب، لكنها تتمرد على نمط حياتها وتضع خططها الخاصة للهروب.


وتحصل الفيلم الروائي الطويل "فتوى" لمحمود بن محمود، على التانيت الذهبي لأيام قرطاج السينمائية 2018 وكذلك على جائزة أفضل ممثل وقد توج بها أحمد الحفيان. كما تحصّل الفيلم أيضا على جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي في الدورة 40 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.


ويروي الفيلم في 100 دقيقة، قصّة أب تونسي اسمه إبراهيم، يعود من مقرّ إقامته بفرنسا إلى تونس لدفن ابنه مروان الذي توفي في حادث دراجة نارية، فيكتشف أن ابنه كان منضوٍ ضمن مجموعة إسلامية صغيرة.

فيقرر إبراهيم إجراء تحقيق للتعرف على الأشخاص الذين قاموا باستقطابه، بعد أن انتابه شك في الرواية الرسمية حول موته.

أخبار ذات صلة