برنامج الدورة 22 لصالون تازركة الدولي للشريط المصور

برنامج الدورة 22 لصالون تازركة الدولي للشريط المصور

أكد مدير الدورة 22 للصالون الدولي للشريط المصور بتازركة ، أنيس المسعدي، أمس الجمعة 27 جويلية 2018، خلال ندوة صحفية بدار الصورة بتونس العاصمة، أن الهدف خلال الدورة الحالية للمهرجان الذي سينتظم من يوم 3 أوت إلى غاية 11 أوت 2018، هو تعزيز توجهه الدولي.

مضيفا أن هذه الدورة، ستكون مهداة إلى روح مؤسسها، أبو السعود المسعدي الذي توفي سنة 2018 من خلال تضمين صورة لمعلقة المهرجان وتنظيم معرض حول حياته وأعماله.

كما أوضح المدير الفني سيف الدين ناشي، أن الدورة 22 تعمل على تعزيز الجانب الدولي للصالون، عبر تنظيم معرض يعرف بالأشرطة المصورة في إسبانيا باقتراح من المؤسسة الاسبانية 'الفنار وبيدرو روخو'، مع توفير ترجمة إلى اللغة العربية، والتعريف بالجيل الجديد من رسامي الأشرطة المصورة العرب من خلال تقديم آخر أعمال ائتلاف 'مخبر 619' التونسي و'سكفكف' المغربي و'تك تك وقاراج' المصري و'صمندل' اللبناني و'كوميك لسوريا' من سوريا.


ويقترح الصالون على جمهوره مائدتين مستديرتين، الأولى تتمحور حول 'تاريخ الشريط المصور العربي وتوزيعه'، بمشاركة عدد من الباحثين المختصين في المجال من بينهم جورج خوري ولينا غيبه من لبنان وأنريك كلوس من فرنسا، والناشرة الفرنسية الايطالية سيمونا غابريالي . أما المائدة الثانية فتتمحور حول 'الدور البيداغوجي والعلاجي للصورة' بمشاركة الأسعد بن حسين وهادي العابدي وهشام الشابي.


وأوضحت الكاتبة العامة للصالون رباب خماسي، أنه سيقع توفير 'خيمة الصورة' توفر ورشات موجهة للأطفال بين 6 سنوات و12 سنة وتتمحور حول الصورة الرقمية والشريط المصور .
كما أفاد المكلف بالاتصال أمان وكاجي، أنه سيتم عرض سنة أفلام خلال أيام هذا الصالون منها فلمان للكبار وأربعة أفلام تحريك للأطفال.


وستكتسح فقرات هذه التظاهرة، كل مدينة تازركة انطلاقا من شاطئ البحر، مرورا بالمدرسة الابتدائية سيدي بلحسن، وصولا إلى دار الثقافة محمود المسعدي، وكذلك بيت الراحل أبو السعود المسعدي، مؤسس الصالون الدولي للشريط المصور بتازركة.