بالدبكة اللبنانية و الصوت الجبلي.. ملحم زين يطرب جماهير مهرجان قرطاج الدولي (صور)

بالدبكة اللبنانية و الصوت الجبلي.. ملحم زين يطرب جماهير مهرجان قرطاج الدولي (صور)

بعد غيابه تسع سنوات على أركاح المسارح الكبرى في تونس، أطل مساء أمس الخميس، 2 أوت 2018، الفنان اللبناني ملحم زين الملقب بـ''ريّس الأغنية'' على جمهور الدورة 54 لمهرجان قرطاج الدولي في سهرة استثائية فاح فيها عبق الغناء الجبلي وتعالت فيها إيقاعات دبكة سهل البقاع اللبناني.

وقد اختار ملحم زين تقديم ''دخلة'' خاصة أمام جمهور حاضر بأعداد محترمة، برفع رايات تونس ولبنان ليعبر عن اشتياقه لتونس وعن العلاقة الوطيدة التي وصفها بعلاقة التوأمة بين البلدين، بعد أن استهل حفله بأغنيته ''نامي يا حياتي''.
وبدا ملحم زين الذي برز إسمه الفني بعد تألقه خلال مشاركته في برنامج ''سوبر ستار'' سنة 2012، على ركح مسرح قرطاج مستعدا لملاقاة جمهور خاص ومتحمس ليضبط نسق سهرته بتغليب الطابع الجبلي فتغنى بتونس وببلده لبنان عبر مواوويل جبلية، ليلون الركح بإيقاعات الدبكة اللبنانية التي جسدتها فرقة فلكلورية تحمل خصوصيات دبكة البقاع اللبناني من حيث حركاتها وخطواتها ولباسها.
وعلى وتيرة الدبكة أدى ملحم زين ''غيبي يا شمس'' و''شو جابك على حينا'' و''على واه نرجع'' من إنتاجه وغنى من التراث الشرقي ''الدلعونا'' و''على العين مليتين'' و''لزرعلك بستان ورد''.

وفي مراوحة فنية بين الطابع الجبلي والطابع الرومنسي الخفيف قدم الفنان اللبناني مختارات في أغانيه المعروفة مثل ''بدي أحبك'' و''ممنونك أنا'' و''ظلي أضحكي'' و''ما في جرح تخلص الدنيا من بعدو''.
وفي سياق إعداده المحكم لبرنامج حفله، اختار ملحم زين تكريم روح الفنانة التونسية الراحلة ذكرى محمد بآدائه لأغنيتها الشهيرة ''وحياتي عندك'' مشيرا قبل آدائها إلى أن لا أحد بإمكانه أن يضاهي الجمالية الصوتية للمطربة ذكرى في تقديم أغانيها.
وفي إطار تنويعاته الغنائية قدم نجم سوبر ستار أغنية ''العدل يا حبيبتي'' من ألحان كاظم الساهر ومن كلمات الشاعر العراقي أسعد الغريري التي شهدت موجة من الانتقادات والخلافات مع الغريري الذي انتظر أن تصدر القصيدة بصوت كاظم الساهر لكن الأخير أهداها إلى ملحم زين.
ولم يفوت ملحم زين كعادته في حفلاته آداء أغنية ''عندك بحرية يا ريس'' لوديع الصافي التي من خلال تألقه في آدائها نُسب له لقب ''ريّس الأغنية''، ليختم حفله بتقديم أغنيته الرومانسية الشهيرة التي طلبها منه الجمهور منذ بداية السهرة والتي مثلت انطلاقته نحو النجومية والتميز وحملت اسم أول ألبوم له وهي ''إنت مشيتي وبكيت الوردة باب الهنا ضيعتي مفتاحو''.
وتتواصل سهرات الدورة 54 لمهرجان قرطاج الدولي الى غاية يوم 17 أوت الحاري بانفتاحها على مختلف الضروب الفنية والموسيقية من العالم العربي والأجنبي، مع حضور مدروس للعروض التونسية حسب التصور والجمالية والإشعاع حيث يقدم الفنان التونسي الشاب "حسان الدوس" عرضه الجديد ''كرنفال'' يوم السبت 4 أوت بمسرح قرطاج الروماني.

صور

صور

صور

صور