انقاذ 1500 مهاجر غير شرعي في البحر المتوسط

انقاذ 1500 مهاجر غير شرعي في البحر المتوسط

اعلن خفر السواحل الايطاليين أمس الجمعة 25 ماي 2018، انقاذ نحو 1500 مهاجر غير شرعي في يومين في البحر الابيض المتوسط خلال عمليات مختلفة شملت سفن البحرية الايطالية، والمنظمات غير الحكومية والوكالة الاوروبية فرونتكس.

وافادت منظمتا « سي وتش » و »سي اي » الالمانيتان انهما انقذتا نحو 450 شخصا كانوا متكدسين على متن ثلاثة زوارق. وخلال عملية التدخل الثالثة، اثار وصول زورق ليبي توترا.

وقفز بعض المهاجرين إلى الماء تجنبا لاعادتهم الى ليبيا. لكن الزورق الليبي لم يقترب وتم إنقاذ جميع المهاجرين من قبل المنظمتين غير الحكوميتين.

أنقذت سفينة عسكرية إيطالية 69 مهاجراً نقلوا بعد ذلك إلى سفينة « أكواريوس » التابعة لمنظمة « أس أو أس » غير الحكومية ولمنظمة « أطباء بلا حدود ».

وأنقذت سفينة عسكرية برتغالية تعمل ضمن عملية « تريتون » التابعة للوكالة الاوروبية فرونتكس 296 مهاجرا الخميس بين ليبيا وتونس، وقادتهم الجمعة إلى بوزالو في جنوب صقلية.

يضاف هؤلاء الى 10800 وصلوا الى ايطاليا منذ بداية العام الحالي، اي اقل بنسبة 80% تقريبا مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017 ، بفضل الاتفاقات التي ابرمتها الحكومة اليسارية مع السلطات والميليشيات الليبية.

وخلال الفترة ذاتها، اعترض خفر السواحل الليبيين اكثر من 6500 مهاجر، وفقا للمنظمة الدولية للهجرة التي اعلنت ان 383 مهاجرا غير شرعي لقوا حتفهم منذ مطلع العام الحالي قبالة ليبيا.