تراجع نسبة التضخم عند الاستهلاك العائلي بسبب تقديم موعد الصولد

تراجع نسبة التضخم عند الاستهلاك العائلي بسبب تقديم موعد الصولد

اوضح المعهد الوطني للاحصاء ان تقديم موعد التحفيضات الموسمية للملابس والاحذية عن موعده المعتاد كان وراء تراجع نسبة التضخم عند الاستهلاك العائلي لشهر جويلية 2016 .

وكشف المعهد في بيان له ان نسبة التضخم خلال شهر جويلية 2016 قد شهدت تقلصا ب 0.2 نقطة مقارنة بمستواها خلال شهر جوان 2016 وذلك لاول مرة منذ ثلاثة أشهر لتستقر في حدود3.7%".
كما أشار المعهد إلى ان نسبة التضخم قد شهدت نسقا تصاعديا خلال الثلاثة الاشهر المنقضية من مستوى 3.4% خلال شهر افريل 2016 الى حدود 3.9% خلال شهر جوان 2016 موضحا ان تقديم موعد التخفيضات الموسمية للملابس والاحذية الصيفية عن موعده المعتاد ادى الى تراجع كبير لنسبة التضخم لهذه المجموعة التي تمثل 8.3 بالمائة من مؤشر الاسعار من 7% خلال شهر جوان 2016 الىء.9 خلال هذا الشهر باحتساب الانزلاق السنوي.
وعلى المستوى الشهري سجل مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي ارتفاعا بنسبة 0.1% خلال شهر جويلية 2016 مقارنة بمستواه في شهر جوان من نفس السنة و يعود هذا التطور الى الارتفاع في اسعار مجموعة التغذية والمشروبات بنسبة 0.2 %، حيث سجلت أسعار اللحوم والزيوت الغذائية ارتفاعا مقابل تراجع أسعار الخضر الطازجة والبيض.

في المقابل شهدت اسعار الملابس والأحذية تراجعا بنسبة2.7% تزامنا مع انطلاق موسم التخفيضات الموسمية للملابس والاحذية الصيفية والذي انطلق هذه السنة قبل موعده المعتاد بأسبوعين أي منتصف شهر جويلية 2016، حيث تراجعت اسعار الملابس الصيفية بنسبة 3% واسعار الاحذية بنسبة 2.1% واسعار الاقمشة بنسبة 1.8 .

أخبار ذات صلة