الكويت أولها: دول الخليج تعتمد العملات الرقمية قريبا

الكويت أولها: دول الخليج تعتمد العملات الرقمية قريبا

تفيد التقارير الإعلامية عن الاقتصادي الخليجي، أن عددا من الدول تخطط لاعتماد العملات الرقمية، من بينها دولة الكويت التي بدأت بالتخطيط لإصدار نسخة من العملة الرقمية شرط ارتباطها بالدينار، وفق البنك المركزي الكويتي، اليوم الأحد 21 جانفي 2018.

وتوقعت صحيفة الرأي الكويتية، وفق مصادر من البنك المركزي، أن يتم يشهد العام المقبل اصدار نسخة من العملة الرقمية، لكنها أكدت في المقابل أن هذا الإجراء لم يقرّ بشكل رسمي، ولم يحصل على موافقة مجلس إدارة المركزي حتى الآن.

وكشفت المصادر أن المركزي الكويتي بدأ منذ فترة في تجهيز متطلبات المرحلة الثانية من إصدار العملة الرقمية، على غرار تأسيس نظام للمحافظ الإلكترونية، وشراء تقنية "بلوك تشين"، التي تعمل على هيئة نظام سجل إلكتروني لمعالجة وتدوين الصفقات، بما يتيح لكل الأطراف تتبع المعلومات عبر شبكة آمنة.

وبحسب المصادر فإن "إصدار الكويت عملة رقمية خاصة بها، سيحدث تغييرا ثوريا في المعاملات المالية المحلية، إذ ستتيح للعملاء المحليين استخدام العملة الرقمية الكويتية، في شراء الأغراض والحاجيات، وحجز التذاكر، أو حتى اقتناء العقارات بكل سهولة، وغيرها دون حاجة إلى أساليب الدفع التقليدية".

وأكدت المصادر أن بنك الكويت المركزي، ليس البنك الخليجي الوحيد الذي يخطط لإصدار عملة رقمية خاصة، فقد أبدت كل من مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) ومصرف قطر المركزي، رغبة في إصدار عملة رقمية مماثلة.