الكاف: ضبط ملامج الجهة التنموية والاقتصادية في افق سنة 2030

الكاف: ضبط ملامج الجهة التنموية والاقتصادية في افق سنة 2030

في إطار التعريف بالدراسة المتعلقة بالمثال التوجيهي لتنمية ولاية الكاف والتي تهدف إلـى طـرح إستراتيجيـة تهيئــة وتنميــة بالإعتمــاد على خصائص الجهة ومقوماتها عقدت مساء امس الثلاثاء 28 مارس 2018 جلسة عمل بمقر الولاية حضرها ممثلو الإدارات المركزية والجهوية للتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية ومديرو الإدارات الجهوية و المنظمات الوطنية بالجهة وفق ما افاد به مراسل نسمة بالجهة.

وقد تولى ممثلو مكتب الدراسات تقديم الوثيقة التوجيهية و التي تطرح بعض الإشكاليات الكبرى حول موضوع التنمية بالجهة خاصة في جوانبها المتعلقة بالمعطى الطبيعي والجغرافي و البنية التحتية والقطاعات الإقتصادية الواعدة والمستجدة.

كما تقدم هذه الوثيقة إستراتيجية التهيئة والتوجهات المعتمدة على غرار دفـع النشاط الإقتصادي بمختلف مكوناتــه والتركيــز على القطاعـــات الحيويــــة كالفلاحــة والطاقـة والصناعة والمناجــم والسياحـــة والثقافة والخدمات والتجارة .

كما تطرح هذه الوثيقة المنهجية ايضا فكرة إعادة هيكلة المجال وتنمية الشبكة العمرانية وتدعيم البنية التحتية وربط الجهة بالطريق السيــارة وتعزيز شبكة السكك الحديديـــة وإدماجهــا في الــدورة الإقتصاديــة والتصـرف في الموارد الطبيعية و المحافظة على البيئة.

و يقترح نص وثيقة المخطط الذي يمتد إلى أفق سنة 2030 جملة من المشاريع الكبرى التي تتوافق مع المشاغل المطروحة والتي سبق وان تم تشخيصها بالدراسة والتحليل. و تهدف هذه المشاريع اساسا إلى إدماج الولاية في الديناميكية الإقتصادية وتعزيز مكانتها كجهة فلاحية منتجة ومصنعة ومنطقة طبيعية واثرية محفزة على السياحة البديلة.