القيروان: انطلاق موسم الحصاد بتوقعات تجميع 864 الف قنطار من الحبوب

القيروان: انطلاق موسم الحصاد بتوقعات تجميع 864 الف قنطار من الحبوب

قدرت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بولاية القيروان صابة الحبوب بالجهة بحوالي 864 الف قنطار من القمح والشعير، تزامنا مع انطلاق موسم الحصاد نهاية الأسبوع الجاري.

وهي متأتية أساسا من 21.9 الف هكتار من المساحات الزراعية السقوية ما يمثل 28 بالمائة من المساحات بكامل البلاد وهو ما يجعل القيروان تحتل المرتبة الاولى في انتاج الحبوب السقوية مقابل عدم تسجيل انتاجية مرجوة بالمساحات البعلية المقدرة بحوالي55 الف هكتار وذلك بسبب تواصل موجة الجفاف خلال فترات الإنبات.

وقد تم اقرار يوم 25 ماي الجاري، موعد انطلاق موسم حصاد الشعير بولاية القيروان ويوم 29 ماي بدء حصاد القمح على ان تنطلق عمليات التجميع بداية من مطلع جوان 2018.

وتم خلال جلسة عمل إنعقدت بمقر ولاية القيروان اليوم الثلاثاء 22 ماي 2018 حول آخر الإستعدادات لإنطلاق موسم الحصاد والتجميع 2018/2017، تحديد إحتياجات موسم الحصاد من الآلات الحاصدة المتوفرة وهي في حدود 129 الة في حالة حسنة ومتوسطة كما تم عرض أهم الإستعدادات المتعلقة بمراكز التجميع وعددها 10 والتي تقدر طاقة إستيعابها بـ 239 الف قنطار مغطاة و170 الف قنطار مكشوفة.

كما تم ضبط برنامج وقائي من الحرائق يشمل مسح حواشي الطرقات والمسالك الفلاحية وتوفير نقاط تدخل عاجلة، وتحتاج مراكز التجميع بولاية القيروان (تحت اشراف شركات تعاونية) الى تدارك اخلالات العام المنقضي وهو ما يستوجب مضاعفة عدد العمال وفتح نقاط التجميع بشكل متزامن.