قبول دعوى قضائية في لبنان ضد وزير سعودي

قبول دعوى قضائية في لبنان ضد وزير سعودي

قبل قاضي التحقيق الأول في بيروت غسان عويدات، شكوى مقدمة ضد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، بجرم "إثارة النعرات بين اللبنانيين ودعوتهم إلى الاقتتال وتعكير علاقات لبنان بدولة أجنبية".

وكانت الدعوى قد قًدمت بتاريخ 31 جانفي الماضي، بحسب ما ذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام"، من قبل الأسير المحرر نبيه عواضة بواسطة وكيله المحامي حسن بزي. وقد قبِل القاضي عويدات السير بالدعوى على أن يحدد في وقت قريب موعداً لاستجواب الوزير السعودي.

وكان السبهان، قد قال في نوفمبرالماضي، إن السعودية ستتعامل مع حكومة لبنان على أنها "حكومة إعلان حرب" بسبب أعمال العدوان التي يقوم بها حزب الله، الذي أصبح "أداة للقتل والدمار ضد السعودية ويشارك في كافة الأعمال الإرهابية في المملكة" على حد تعبيره.

وقد جاءت تصريحاته في حينها بعد ساعات من اتهام السعودية لحزب الله بتهريب الأسلحة من لبنان عبر سوريا وإيران إلى المتمردين الحوثيين في اليمن.

يذكر أن لبنان كان قد شهد في نوفمبر 2017 أزمة كبيرة جراء إعلان سعد الحريري من السعودية عزمه الاستقالة من منصب رئاسة الوزراء، لتنتهي بعد ذلك الأزمة بعودته عن الاستقالة وتأكيده على ضرورة العودة لخيار "النأي بالنفس" عن صراعات المنطقة.