القصبة: أولياء تلاميذ يحتجون على قرار وزير التربية

القصبة: أولياء تلاميذ يحتجون على قرار وزير التربية

تجمع عدد هام من أولياء التلاميذ صباح اليوم السبت 14 جويلية 2018، بساحة الحكومة بالقصبة، في وقفة احتجاجية ضد قرار وزير التربية المتعلق بعدم النزول تحت معدل 15 من 20 في قبول التلاميذ للدخول للإعداديات والمعاهد للنموذجية.


وقال محمد علي اللهيوي، وهو المتحدث باسم المشاركين في هذه الوقفة، أن المطلب الموجه الى وزير التربية هو قبول التلاميذ في الإعداديات والمعاهد النموذجية في حدود عدد المقاعد المتوفرة والمعلن عنها.

ودعا الولي، إلى ضرورة فتح الباب أمام التلاميذ المتحصلين على معدلات قريبة من 15 من 20 في مناظرة الدخول إلى المدارس الاعدادية النموذجية (السيزيام) ومناظرة ختم التعليم الاساسي العام (النوفيام) لتمكينهم من دخول هذه المؤسسات النموذجية.

كما قال محمد علي اللهيوي إنه من غير المعقول ان تبقى المقاعد شاغرة بنسبة 50 بالمائة بالمعاهد والاعداديات النموذجية، في حين يتمسك وزير التربية بقرار عدم النزول إلى معدلات دون 15 من 20 لاتاحة الفرصة لتلاميذ متميزين متحصلين على نتائج قريبة من المعدل المطلوب.

يشار إلى أنه تم قبول 1660 تلميذا للالتحاق بالمدارس الإعدادية النموذجية للسنة الدراسية 2018-2019 التي توفر مجتمعة 3725 مقعدا، كما لم يتجاوز عدد المتأهلين للدخول الى المعاهد النموذجية 1364 تلميذا، في حين ان المعاهد النموذجيية البالغ عددها 26 تتوفر على 3150 مقعدا.

وكان وزير التربية حاتم بن سالم، قد قال في تصريحات سابقة، إنه لن يتم النزول تحت معدل 15 من 20 في قبول التلاميذ للدخول للاعداديات والمعاهد للنموذجية، رغم أن عدد المؤهلين يقل ب 50 بالمائة عن المقاعد المخصصة بهذه المؤسسات، قائلا "لا وجود لقائمات انتظار لالتحاق التلاميذ بالاعداديات والمعاهد النموذجية التي تبقى مسألة مقننة .. ولن نقبل رغم كل الضغوطات التي نتعرض لها، باتخاذ إجراء يتعارض مع المناشير المتعلقة بشروط الالتحاق بالاعداديات والمعاهد النموذجية".