الدورة 30 للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية من 9 الى 15 أوت 2015

الدورة 30 للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية من 9 الى 15 أوت 2015

تنطلق الدورة الثلاثون للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية من 9 إلى 15 أوت الجاري بمشاركة عديد الدول على غرار المغرب ومصر والعراق وإيران وألمانيا وسويسرا والسويد وغيرها.

وتفتتح فعاليات هذه التظاهرة الثقافية التي تنظمها الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة بالتعاون مع عدد من المصالح الجهوية والمركزية ومنظمات وطنية ومؤسسات اقتصادية، بسهرة سينمائية يوم الأحد 9 أوت من خلال عرض لفيلم "رسائل من يرموك" للمخرج الفلسطيني رشيد المشهراوي.

ويكون اللقاء يوم الإثنين 10 أوت صباحا مع نفس المخرج لمناقشة شريطه الوثائقي الذي ينقل مجموعة من الرسائل التقطت في لحظات معقدة من حياة اللاجئين الفلسطينيين تجسدها صور ثابتة وأخرى متحركة، رسائل يكتبها شريط سينمائي بلغة وثائقية حية. وبالتوازي مع هذه الفعاليات تنتظم ورشة تنشيطية يومية للأطفال بعنوان "يديات صغار" تتخللها حصص للرقص والبراعة اليديوية بفضاء دار الشعب بقليبية، ليتم خلال السهرة الشروع في عرض الأشرطة المبرمجة في المسابقات الرسمية.

ويتضمن برنامج يوم الثلاثاء 11 أوت 2015 تنظيم لقاء فكري نقدي لبحث موضوع "الوثائقي في مواجهة الواقع التونسي" ويكون رواد المهرجان على موعد خلال سهرة الثلاثاء مع عرض لأفلام المسابقات يليها موعد خاص بفلسطين يقدم خلاله فيلم"معركة الأمعاء الخاوية" للمخرج الفلسطيني أشرف المشهراوي.

ويتمحور لقاء يوم الأربعاء 12 أوت حول "سينما المقاومة/سينما فلسطينية" لتتواصل الفقرات القارة مع ورشات الأطفال ومناقشة الأفلام والمسابقات. كما سيتم تقديم سهرة خاصة بمناسبة عيد المرأة تعرض خلالها أفلام أنجزت ضمن نشاط "المعمل 612 للأفكار" من الأردن.

وفي اليوم الموالي، تعقد ندوة حول الفعل السينمائي والحس النسائي" الى جانب الفقرات القارة ليتم مساء الخميس 13 أوت عرض أشرطة قسم "أفلام في القلب" وهي "بهار في بلاد العجائب" (أفغانستان) و"الأحفور" (إيران) و"رب اغفر لنديمة" (العراق).

ويدير لقاء يوم الجمعة 14 أوت الذي يحمل عنوان "نحاور، نحلم، نتقدم"، مدير أيام قرطاج السينمائية، براهيم لطيف لتتواصل الفقرات اليومية القارة. ويؤثث سهرة الجمعة عرض موسيقي تكريما للفنان الراحل الزين الصافي تحييه مجموعة "كلوبيا ".

ويسدل الستار على الدورة الثلاثين لمهرجان قليبية لفلم الهواة مع سهرة الاختتام التي تتضمن توزيع الجوائز وعرض الأفلام المتوجة.