الدورة الأولى لمهرجان البحر الأبيض المتوسط للمسرح.. عروض متنوعة من بلدان مختلفة

الدورة الأولى لمهرجان البحر الأبيض المتوسط للمسرح.. عروض متنوعة من بلدان مختلفة

أُفتتحت، مساء السبت 25 أوت 2018، بدار الثقافة بالمهدية، فعاليات الدورة التأسيسية لمهرجان البحر الأبيض المتوسط للمسرح بكرنفال جاب شوارع الجهة وعرضين من تونس وايطاليا.

وتابعت الجماهير، في الافتتاح، عرضا لمسرح الشارع امنته فرقة ايطالية تحت عنوان ''اتنا'' تلتها مسرحية ''جويف'' من انتاج مركز الفنون الدرامية بالقيروان.
وقال محمد قريع، احد اعضاء المهرجان، ان أربع ولايات ستحتضن المهرجان وهي المهدية والقيروان وسوسة والمنستير علاوة على بلدية رجيش من ولاية المهدية.
وأضاف أن 10 دول تشارك بأعمال مسرحية لتاثيث المهرجان هي تونس والمغرب والجزائر وليبيا ومصر ولبنان وفلسطين إلى جانب ايطاليا وفرنسا وصربيا.
وذكر ان الأعمال المبرمجة ''تم انتقاؤها بحرفية اثر مواكبة مباشرة للعروض في مختلف مسارح البلدان المشاركة''.

وأعلن أن غدا الأحد سيشهد انطلاق ورشات فن الممثل والإنارة وندوة فكرية ستواكب العروض المسرحية لضمان استفادة اكبر للشباب المبدع وتقريب الفن الرابع منه.
وتشتمل العروض على مسرحيات ''تفل قهوة'' من لبنان و''الساحرة'' و''جويف'' و''الارامل'' من تونس و''سأموت في المنفى'' من فلسطين و''مصير فراشة'' من فرنسا و''كاركونزولي'' من صربيا إلى جانب مسرحية ''بدون عنوان'' من الجزائر و''بيريكولا'' من المغرب و''دراما الشحاذين'' من مصر و''اتنا'' من ايطاليا و صورة من ''الذاكرة'' من ليبيا.
ويشار إلى أن نشاط الفرقة المسرحية القارة بالمهدية توقف منذ حوالي 15 سنة لتقرر وزارة الشؤون الثقافية سنة 2018 بعث المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالمهدية الذي عمل على تاسيس مهرجان البحر الابيض المتوسط للمسرح بالتعاون مع نظيره بالقيروان.