الخبير راضي المدّب: 'إنتاج وكفاءات تونس قريبة جدا لحاجيات القارة الإفريقية'

الخبير راضي المدّب: 'إنتاج وكفاءات تونس قريبة جدا لحاجيات القارة الإفريقية'

أوضح راضي المدب الخبير الاقتصادي خلال حضوره في برنامج 'هات الصحيح' على قناة نسمة اليوم الاثنين 23 أفريل 2018، أن افريقيا تعتبر أكبر قارة في العالم من حيث عدد السكان.

وأفاد المدب بأن افريقيا قارة واعدة بالنسبة لتونس، قائلا إن 'انتاج تونس وكفاءاتها قريبة جدا لحاجيات القارة الافريقية ومن الممكن التعامل معها وولوج أسواق جديدة فيها'.

وفيما يتعلق بالمنتدى الاقتصادي الافريقي والذي من المنتظر أن تحتضنه بلادنا على مدى يومين، كشف ضيف البرنامج أن هذا المنتدى يتم لأول مرة بالشراكة مع القطاع الخاص وهي تجربة سابقة من نوعها، علما وأن العديد من المؤسسات الخاصة تشتغل على الأسواق الافريقية منذ سنوات.

وأضاف الخبير الاقتصادي أنه تم تحديد 5 مجالات سيتم العمل عليها لولوج الأسواق الافريقية وهي الصحة والتعليم والبنية الأساسية و تكنولوجيا الاتصال والصناعات الغذائية، مؤكدا أن تونس تزخر بالكفاءات في هذه المجالات وتملك تجارب رائدة مشهود لها بالنجاح.

وضمن نفس السياق دعا الخبير إلى ضرورة ابرام اتفاقية عدم ازدواجية الضرائب مع البلدان الافريقية وذلك لتجنب اضعاف القدرة التنافسية بين تلك البلدان وتونس، معتبرا اياه اجراء غير مكلف على الدولة.

كما طالب الخبير بتقديم تسهيلات ادارية تسمح بدخول الأفارقة إلى تونس وتجاوز العراقيل التي من شأنها اعاقتهم على غرار التأشيرة والاقامة، علاوة على تعزيز التغطية الجوية بين تونس والبلدان الافريقية خاصة وأن هذا المسار يعتبر ضعيفا ومحتشما مقارنة بالبلدان القريبة لتونس والبالغ عددها 38 بلدا وذلك لفتح أسواق افريقية جديدة.

أخبار ذات صلة