الجهيناوي يوجه دعوة لبان كي مون لحضور المؤتمر الدولي للاستثمار

الجهيناوي يوجه دعوة لبان كي مون لحضور المؤتمر الدولي للاستثمار

وجه وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي أمس السبت 16 جويلية بكيغالي عاصمة رواندا، دعوة للامين العام لمنظمة الامم المتحدة، بان كي مون، لحضور المؤتمر الدولي للاستثمار المقرر عقده بتونس يومي 29 و 30 نوفمبر 2016.

واعرب الجهيناوي الذي التقى الامين العام للمنتظم الاممي، على هامش مشاركته في الدورة العادية 27 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي، عن الامل في مشاركة المؤسسات الاممية بكثافة في هذا المؤتمر ودعم الاقتصاد الوطني.
وأجرى الوزير من جهة اخرى، سلسلة من اللقاءات مع عدد من نظرائه وسامي المسؤولين الافارقة.، وفق بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية، اليوم الاحد.


وبحث الجهيناوي بالمناسبة مع رئيس البنك الافريقي للتنمية، اكينوومي اديسينا ، سبل تطوير التعاون بين تونس وهذه المؤسسة المالية الافريقية موجها له دعوة للمشاركة في المؤتمر الدولي للاستثمار.
وفي سياق متصل، تناولت جلسة العمل التي جمعت الجهيناوي بوزير الخارجية الكونغولي، جان كلود كاغوسو، سبل دفع علاقات التعاون الثنائي والاستحقاقات الثنائية القادمة ورفع وتيرة تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين.
وحمل الوزير نظيره الكونغولي رسالة الى الرئيس دينيس سسو نغسو، تضمنت دعوة لحضور مؤتمر تونس الدولي للاستثمار.
ومثل اللقاء الذي جمع وزير الشؤون الخارجية بمفوض الاتحاد الافريقي للشؤون الاجتماعية مصطفى صديقي كالوكو، فرصة للنظر في التعاون الثنائي في المجال الصحي وسبل الاستفادة من التجربة التونسية في مجال مراقبة الامراض.


كما بحث الوزير في لقائه بوزيرة خارجية بوتسوانا بيلونومي فينسون مويتوي ، تنسيق المواقف بين البلدين في ضوء تقديمهما لمرشحين للمناصب القيادية بالاتحاد الافريقي.
وكان الجهيناوي قد استهل مشاركته في الدورة العادية 27 لقمة الاتحاد الافريقى، بالمشاركة في اجتماع مغلق خصص للنظر في تمويل الاتحاد ومراجعة الياته وهياكله.