الجمعية التونسية لطب أسنان الأطفال تنظم حملة تحسيسية تحت شعار ''خلي تونس تبتسم''

الجمعية التونسية لطب أسنان الأطفال تنظم حملة تحسيسية تحت شعار ''خلي تونس تبتسم''

أعلنت الجمعية التونسية لطب أسنان الأطفال في بلاغ لها، اليوم الجمعة 14 سبتمبر 2018، أنه إنطلاقا من يوم الأحد القادم، بمنتزه فرحات حشاد برادس من ولاية بن عروس، ستنطلق حملة تحسيسية تحت شعار ''خلي تونس تبتسم'' للتوعية بأهمية نظافة الفم والأسنان وذلك بالشراكة مع أحد الشركات المختصة في صنع معجون وفرشاة الأسنان.

وتهدف هذه الحملة التحسيسية التي ستنظم تباعا بـ 5 ولايات وهي صفاقس وقابس والقيروان وباجة والكاف وفق ما ورد في نص البلاغ، إلى تحسيس أكبر عدد ممكن من المواطنين بأهمية الوقاية من تسوس الأسنان والمحافظة على نظافتها و الإعتناء بصحة الفم.
وسيتم بهذه المناسبة حسب تركيز قرى عابرة مسلية وتعليمية يتلقى فيها الآباء وأطفالهم فحوصات مجانية لأسنانهم يؤمنها أطباء أسنان متطوعون وسيتخلل هذه التظاهرة أنشطة وقائية وألعاب تفاعلية و ورشات تلوين موجهة للأطفال.
ولفت البلاغ الى أن نسبة تفشي تسوس الأسنان بتونس تمس 57 % من الأطفال البالغين 6 سنوات و تتراوح النسبة بين 48 %و58 % بالنسبة للأطفال البالغين 12 و16 سنة، في حين تتراوح نسبة أمراض اللثة بين 60 %و 70 %لمن سنهم 12 و15 سنة ويزور 90 %من الكهول طبيب الأسنان فقط عندما يعانون من قلق ما.
كما شدد البلاغ على أن الكشف المبكر منصوح به وبشدة حتى يصبح ممنهجا وأيضا لترسيخ عادات جيدة لدى الأطفال ولتجنب إنتقال مرض تسوس الأسنان عبر بعض الأدوات على غرار الملاعق مؤكدا أن صحة الفم والأسنان جزء لا يتجزا من رفاه الإنسان وإضطرابها يمكن أن يؤثر على قدرة تفاعل الشخص مع محيطه.