الجامعة العامة للسكك الحديدية تكشف أسباب إعلان الإضراب

 الجامعة العامة للسكك الحديدية تكشف أسباب إعلان الإضراب

أفادت الجامعة العامة للسكك الحديدية، بأنّه تمّ إعلان الإضراب لمدة 24 ساعة ابتداء من الخميس 6 سبتمبر 2018 على الساعة منتصف الليل، بسبب ما عبّرت عنه بـ''غياب إرادة سياسية للنهوض بالنقل الحديد وعجز الدولة للتصدي للاعتصامات المفتعلة وبارونات نقل الفسفاط عبر الشاحنات''.


كما أوضحت الجامعة العامة للسكك الحديدية، في بيان تحصل موقع نسمة على نسخة منه، أنه تم إقرار الإضراب بعد ''عجز الدولة في فتح الخط رقم 13 الرابط بين صفاقس وقفصة المغلق منذ سنة 2018 مما تسبب ضياع أكثر من 6867 يوم عمل وكبّد الشركة خسائر هامة بأكثر من 341 مليون دينار''

وقالت الجامعة، ''إلى أنّه تم تنفيذ 102 اعتصام سنة 2017 على الخط 13 الرابط بين صفاقس وقفصة مما انجر عنه 359 يوم تعطيل عن العمل''، وفق نص البيان.

وذكّرت الجامعة العامة للسكك الحديدة، بأنه بعد أن تم إصدار برقية إضراب بتاريخ 17 جويلية 2018 وتأجيله مرتين، لاحظت عدم جدية السلط في التعاطي مع هذا الملف إلى درجة تثير الاستغراب والريبة وتبعا لذاك قررت تنفيذ إضراب عن العمل لمدة 24 ساعة''، وفق البيان.

وكانت الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، قد أعلنت مساء اليوم الأربعاء، ''أن حركة سير القطارات ستشهد يوم الخميس 6 سبتمبر 2018 إضطرابات بسبب الإضراب المزمع تنفيذه من قبل بعض أعوان الشركة نتيجة عدم التوصل إلى إتفاق خلال الجلسة الصلحية المنعقدة اليوم بالإدارة العامة لتفقدية الشغل و المصالحة و تمسك الطرف النقابي بالإضراب نتيجة عدم التوصل إلى حل الإشكال المتعلق بتوقف الخط 13 الرابط بين صفاقس و توزر بسبب الاعتصامات''.

وذكر المكلف بالإعلام بالشركة الوطنية للسكك الحديدية حسان ميعادي خلال تدخل هاتفي في برنامج "ناس نسمة'' اليوم ، أن حركة سير القطارات ستشهد يوم غد الخميس إضطرابات بسبب الإضراب.

وأكد أن هذا التحرك الاحتجاجي من قبل الأعوان جاء نتيجة عدم التوصل إلى إتفاق خلال الجلسة الصلحية المنعقدة اليوم..

كما أفاد ميعادي بأن الشركة ستعمل على تأمين سفرات الخطوط البعيدة وبعض خطوط الأحواز باستعمال الحافلات، مضيفا أنه سيتم اللجوء إلى حل التسخير لتجنب تعطيل مصالح المسافرين، مشيرا إلى أن الشركة تقدم اعتذارها للحرفاء على هذه الاظطرابات، وستعمل على تجاوزها لتعود حركة سير القطارات إلى سالف عهدها، وفق تعبيره.