البنك المركزي يقرر الرفع في سعر الفائدة الرئيسية

البنك المركزي يقرر الرفع في سعر الفائدة الرئيسية

أعلن محافظ البنك المركزي الشاذلي العياري اليوم الثلاثاء 25 أفريل 2017، أن البنك قرر الترفيع في نسبة الفائدة الرئيسية.

وبين العياري ان مجلس ادارة البنك قد اجتمع، اليوم الثلاثاء، واتخذ جملة من القرارات الرامية الى دعم الدينار التونسي الذي يشهد هبوطا حادا منذ اسبوع.

وقال ان الترفيع في نسبة الفائدة من شأنه ان يقوي الدينار ويحسن نسبة الصرف مقابل العملات الاجنبية ويجعل العملة الوطنية اكثر جاذبية على مستوى الاستثمار والادخار.

واوضح ان البنك اتخذ جملة من القرارات الاخرى من بينها "تقوية التدخل في سوق الصرف لدعم الدينار مشيرا الى ان التدخل بلغ اليوم حوالي 100 مليون دولار.

كما عمل المحافظ على الاتصال مع البنوك التونسية والاتفاق على طريقة يتم من خلالها تسهيل بيع وشراء العملة قدر الامكان على حد تعبيره.

وبين ان الاقتصاد التونسي يواجه الارتفاع الهام لعجز الميزانية من جهة وعجز الميزان التجاري من جهة اخرى مبرزا حرص الحكومة على اتخاذ اجراءات من شانها ترشيد الواردات المتسبب الرئيسي في العجز التجاري.

وفسر محافظ البنك المركزي، انزلاق الدينار، بتصريحات وزيرة المالية، التي تم تاويلها "بنية الحكومة التخفيض من قيمة الدينار وهو امر غير صحيح" وقال "ان المعلومة، التي اولت بطريقة غير سليمة، قد تفاعلت معها سوق الصرف وتسببت في هبوط الدينار".