الأمم المتحدة راجعت توقعات النمو بالدول التي تمر بمرحلة انتقالية

الأمم المتحدة راجعت توقعات النمو بالدول التي تمر بمرحلة انتقالية

كشف تقرير حول الحالة والتوقعات الاقتصادية في العالم منتصف 2018، اصدرته منظمة الامم المتحدة انه تم تنقيح توقعات النمو بشكل طفيف نحو الاسفل بالنسبة للاقتصاديات التي تمر بمرحلة انتقالية في وقت توقع فيه التقرير ان يصل النمو الاقتصادي العالمي الى 3،2 بالمائة خلال سنتي 2018 و 2019 .

ورشح التقرير الذي نشره المركز الاعلامي للمنظمة بتونس، زيادة النمو العالمي بنسبة 0،2 نقطة مائوية لسنة 2018 و 0،1 بالمائة لسنة 2019 مما يعكس مزيدا من التحسن في توقعات النمو الخاصة بالاقتصاديات المتقدمة بسبب النمو المتسارع للاجور وظروف الاستثمار الملائمة.
ولفت التقرير الى تسارع التجارة العالمية مما يعكس زيادة واسعة في الطلب العالمي ستستفيد البلدان المصدرة للسلع الاساسية من ارتفاع اسعار الطاقة والمعادن في حين ان الارتفاع للسلع الاساسية سيحدث بعض الضغوط التصاعدية على التصخم في العديد من البلدان.
وقال مساعد الأمين العام للامم المتحدة للتنمية الاقتصادية ورئيس الاقتصاديين اليوت هاريس عند تقديم التقرير بنيويورك" ان تنقيح توقعات النمو العالمي نحو الاعلي يعد خبرا ايجابيا لاحتمال تحقيق تقدم ملموس نحو تحقيق اهداف التنمية المستديمة " لكنه يشير كذلك الى ان المخاطر زادت ايضا كما يسلط التقرير الضوء على التهديدات التي تطال النظام التجاري العالمي.
ويشير التقرير الى انه تم تعديل 40 بالمائة من توقعات النمو في العالم لسنه 2018 نحو الارتفاع لكن عددا من الدول والمناطق لاتزال خارج هذا الاتجاه .
ويشكل انتعاش النمو في العالم لسنة 2018 نطاقا واسعا لصانعي السياسات لمعالجة بعض الحواجز المتجذرة بعمق والتي تعيق اهداف التنمية المستديمة كما حذر التقرير من التحول عن دعم النظام التجاري متعدد الاطراف.
ولفت التقرير الى التفاوتات في الدخل في العديد من البلدان لا تزال مرتفعة جدا ولكن هناك تحسنا ملحوظا في بعض البلدان النامية على مدى العقد الماضي .
يذكر ان التقرير يراجع التقرير الذي اصدرته الامم المتحدة بشان الحالة الاقتصادية في العالم لسنة 2018 والصادر خلال شهر ديسمبر 2017