ارتفاع أسعار البيع عند الإنتاج الصناعي خلال أفريل 2018

ارتفاع أسعار البيع عند الإنتاج الصناعي خلال أفريل 2018

أفرزت الأشغال الدورية للمسح الشهري حول أسعار البيع عند الإنتاج الصناعي ارتفاعا في المؤشر خلال شهر أفريل من سنة 2018، بلغ 7,0 بالمائة بحساب الانزلاق السنوي، مقابل 7,3 بالمائة المسجلة في شهر مارس من نفس السنة.

وقد ساهمت وفق ما نشره المعهد الوطني للاحصاء على موقعه على شبكة الانترنات، في هذا الارتفاع الزيادة التي سجلتها أسعار مواد قطاع الصناعات المعملية بنسبة 8,3 بالمائة تحت تأثير ارتفاع أسعار مواد الصناعات الفلاحية والغذائية بنسبة 7,6 بالمائة وكذلك ارتفاع أسعار مواد كل من قطاع الصناعات الكهربائية والميكانيكية وقطاع صناعة المطاط والبلاستيك، على التوالي بنسبة 11,3 بالمائة و7,2 بالمائة.


كما ارتفعت أسعار مواد مستخرجات المناجم بنسبة 0,1 بالمائة نتيجة الزيادة المسجلة في أسعار مواد المستخرجات المنجمية المولدة للطاقة بنسبة 2,6 بالمائة رغم تراجع أسعار مواد المستخرجات المنجمية غير المولدة للطاقة بنسبة 8,0بالمائة.


ارتفاع في أسعار البيع عند الإنتاج الصناعي في أفريل مارس 2018 بنسبة 0,6% مقارنة بشهر مارس على مستوى التطور الشهري، فقد سجل المؤشر في شهر أفريل من سنة 2018 ارتفاعا بنسبة 0,6 بالمائة مقارنة بشهر مارس من نفس السنة، حيث سجل المؤشر حينها زيادة بــ 1,1 بالمائة .

وقد ساهمت في هذا الإرتفاع أسعار مواد قطاع صناعة المواد الكيميائية بنسبة 1,3 بالمائة وأسعار مواد الصناعات الفلاحية والغذائية بنسبة 1,6 بالمائة كما ارتفعت أسعار قطاع مواد الصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 0,5 بالمائة.