إلياس الفخفاخ: ''منظومة الدّعم في تونس مكلفة وغير عادلة''

إلياس الفخفاخ: ''منظومة الدّعم في تونس مكلفة وغير عادلة''

أكد وزير المالية السابق، إلياس الفخفاخ، خلال حضوره اليوم الخميس 8 مارس 2018، في برنامج ''ناس نسمة''، أن ما تجنيه تونس اليوم من وضع اقتصادي متدهور كان منتظرا وهو ناتج عن غياب سياسات اقتصادية للحكومة والبنك المركزي، خلال الـ3 سنوات الماضية، مشيرا إلى أنه ''سبق وأن نبّه من هذه المخاطر''.

وقال الفخفاخ،'' نبّهنا من انزلاق الدينار وارتفاع المديونية والتضخم إلا أن الحكومة لم تقم باتباع إصلاحات للتخفيض من الاحتكار والتجارة الموازية''، مشيرا إلى أنّ ''الوضع الاقتصادي الحالي يضر بالقدرة الشرائية للمواطن''.

ولفت ضيف ''ناس نسمة'' ، إلى أن ما تعيشه تونس اليوم هو منحى خطير يستوجب اتباع إصلاحات عميقة على غرار مقاومة التهرب الضريبي ومراجعة منظومة الدعم، مشيرا إلى أن الدولة حاولت تجاوز الأزمة ولم توفق لأنها إتبعت مجرّد إجراءات، وفق تعبيره.

وأوضح الياس الفخفاخ، أن منظومة الدعم في تونس مكلفة وغير عادلة لأن أموال الدعم لا توجه إلى مستحقيها، خاصة أموال دعم المحروقات والطاقة الكهربائية.

واعتبر أن قرار الترفيع في نسبة الفائدة المديرية لن يكون له تداعيات إيجابية على المحافظة على نسبة التضخم، لافتا إلى أن هذا الترفيع سينعكس سلبا على الاستثمار.