إكتشاف جديد: تحويل النفايات البلاستيكية إلى وقود للسيارات

إكتشاف جديد: تحويل النفايات البلاستيكية إلى وقود للسيارات

توصل العلماء إلى طريقة لتحويل أي نوع من النفايات البلاستيكية إلى وقود هيدروجيني، يمكنه تشغيل السيارات التي تعمل على الطاقة في أحد الأيام.

وقد نجح الباحثون من جامعة سوانسي البريطانية من تحقيق هذا الاكتشاف، من خلال إضافة مادة ممتصة للضوء إلى البلاستيك وتركه في محلول وتعريضه لأشعة الشمس.
هذه العملية يمكن أن تكون بديلا أرخص لإعادة التدوير، حيث أن البلاستيك لا يحتاج إلى التنظيف أولا، وفقا للباحثين.

وقال الدكتور موريتز كوهنيل، من قسم الكيمياء بالجامعة، ''هناك الكثير من البلاستيك المستخدم سنويا، مليارات الأطنان، ويتم إعادة تدوير جزء منه فقط، ونحن نحاول العثور على استخدام لما لا يتم إعادة تدويره''.

وتضاف المادة الممتصة للضوء إلى البلاستيك قبل وضعه في محلول قلوي، ما يؤدي إلى تصاعد الهيدروجين، ولكن يمكن أن يستغرق الأمر سنوات قبل أن يتم استخدام عملية تحويل البلاستيك إلى وقود، على المستوى الصناعي.

كما أظهرت الدراسة الممولة من قبل مجلس العلوم والهندسة الفيزيائية وشركة البتروكيماويات النمساوية، كيف يمكن إعادة تدوير بقايا البلاستيك لإنتاج بلاستيك جديد أيضا.

وفي بريطانيا، أصبحت وفرة المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد قضية رئيسية في السنوات الأخيرة، وأدت إلى حملات للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية في المحلات التجارية وأكواب القهوة التي يمكن التخلص منها في المقاهي.