إحياء الذكرى 57 لمعركة بنزرت

إحياء الذكرى 57 لمعركة بنزرت

احيت ولاية بنزرت اليوم الخميس 19 جويلية 2018، الذكرى 57 لمعركة بنزرت 1961 الخالدة، ضمن فعاليات اعدتها للمناسبة، بدعم من السلط الجهوية والمحلية والبلدية، كل من جمعيات صيانة المدينة والارتقاء بحي الاندلس وبنزرت البحرية والبر والاحسان وقدماء ضباط الجيش التونسي والهلال الاخضر التونسي، على امتداد اربعة ايام (من 19 الى 22 جويلية).

وتم اليوم بالمناسبة تنظيم موكب الافتتاح الرسمي امام مقر الولاية حيث اشرف والي الجهة محمد قويدر على تحية العلم على انغام النشيد الوطني وسط تشكيلات عسكرية وامنية وبحضور كافة المكونات المجتمعية وشيخ المدينة رئيس بلدية بنزرت كمال بن عمارة، وقدماء المناضلين والمقاومين والضباط السابقين الذين قادوا ملحمة المعركة الخالدة امام الالة الاستعمارية الفرنسية الغاشمة انذاك.

وتم على اثر ذلك التوجه للنصب التذكاري بحديقة الشهداء الحبيب بوقطفة وسط المدينة لوضع اكليل من الزهور وتلاوة فاتحة الكتاب ترحما على ارواح الشهداء الابرار وسط استعراض عسكري، كما تم افتتاح معرض لعرض وثائق وصور عن معركة بنزرت (مكتوبة ومصورة) بفضاء السجن القديم وسط المدينة.

وقال رئيس جمعية الارتقاء بحي الاندلس عبد الرحمان مقنين ان تنسيقية الجمعيات "عملت من خلال تنظيمها للدورة الثانية من فعاليات احياء معركة بنزرت الخالدة، على اعادة تحفيز الذاكرة الوطنية، وكشف كل اسرار المعركة، من خلال توثيق الشهادات الحية للضباط العسكريين الذين شاركوا فيها وقادوها، والمدنيين الذين اكتووا بنيرانها وكيف عاشوها وما دونته ذاكرتهم في تلك الايام، بالاضافة الى تحفيز الشباب على الحفاظ على امانة الوطن، ورد الاعتبار للسلف الصالح".

من جانبه، ابرز والي بنزرت محمد قويدر اهمية العمل المجتمعي "الهادف للم الشمل وبالاخص تكريم جنود الخفاء ممن ضحوا بالغالي والنفيس حتى تبقى تونس حرة ابية" وجدد دعم السلط الجهوية ببنزرت بمختلف مكوناتها لمثل هذه الفعاليات الوطنية.

يشار الى ان من ضمن فعاليات برنامج احياء معركة بنزرت، التى ستقام غدا الجمعة، تنظيم يوم تنشيطي رياضي وبحري، سيشفع بتقديم عرض مسرحي بعنوان " كرنفال ملحمة شعب" بمحيط المرسى القديم من تنظيم تنسيقية الجمعيات المنظمة للتظاهرة، وبالتعاون والتنسيق مع جمعية فنون المثلث، الى جانب سهرة غنائية للمالوف والطرب الاصيل مع فرقة خميس ترنان باسوار المدينة.

وسيتم يوم السبت القادم، اعداد فقرات تنشيطية ومحاضرات تضم عرض شريط وثائقي حول المعركة وتنشيط بحري وورشات عمل بمشاركة عدد من تلاميذ المدارس، وتنظيم لقاء الذكرى والعبرة مساء بفضاء السجن القديم بالمدينة، من خلال عرض وتقديم شهادات عن معركة بنزرت.

وستختتم التظاهرة يوم الاحد القادم بقصر بلدية بنزرت، حيث سيقع تكريم كل الاطراف المشاركة والمساهمة والمتفوقة في كل المسابقات المنظمة بالمناسبة.