إجتماع لجنة القيادة لمشروع التوأمة بين وزارة الثقافة التونسية ونظيرتها الفرنسية

إجتماع لجنة القيادة لمشروع التوأمة بين وزارة الثقافة التونسية ونظيرتها الفرنسية

احتضن فضاء دار زغوان اليوم الأربعاء 18 جويلية 2018، اجتماعا للجنة القيادة لمشروع التوأمة بين وزارة الشؤون الثقافية ووزارة الثقافة الفرنسية، لدعم اللامركزية الثقافية بمشاركة وفدي الوزارتين.

وأفاد بلال العبودي ممثل وزارة الشؤون الثقافية أن اللجنة تولّت اليوم عرض نتائج المشروع وتقييمها على ضوء الزيارات الميدانية لمختلف المنشآت والمعالم الثقافية بولاية زغوان التي تم اختيارها ضمن 3 ولايات تونسية نموذجية، وذلك من أجل تنفيذ هذا المشروع.

ويهدف مشروع التوأمة بين الوزارتين إلى دعم اللامركزية الثقافية بتونس، وذلك من خلال استغلال المخزون الثقافي بالجهة وتثمينه وتأطير المجتمع المدني ودعمه لتنفيذ المشاريع الثقافية وطرق التصرف فيها.

وقامت لجنة القيادة بوضع خطة للمرحلة القادمة التي سترتكز أساسا على تكثيف الزيارات للتعرف على التجارب الميدانية الناجحة في عدد من البلدان الأوروبية في هذا المجال.

وأوضح "قزافيي نورت" رئيس الوفد الفرنسي أن مشروع التوأمة بين وزارة الثقافة الفرنسية ووزارة الشؤون الثقافية التونسية هو مشروع أوروبي يهدف إلى تعزيز القدرات المؤسساتية لوزارة الشؤون الثقافية من أجل إرساء اللامركزية الثقافية بتونس عبر وضع تشريعات واستراتجيات تتلاءم مع أهداف المشروع وتؤمن له سبل النجاح.

وأشار إلى أنه تم اختيار زغوان ضمن 3 ولايات لتنفيذ هذا المشروع الذي انطلق سنة 2017 وبلغ نصف المرحلة، مضيفا أن الخبراء الأوروبيين والتونسيين عرضوا مقترحاتهم لتعزيز هذا التوجه والعمل على تجسيده في الفترة القادمة بتشريك كل الأطراف المعنية.

أخبار ذات صلة