أنور معروف: قريبا.. إصدار امر تطبيقي لاعفاء التجهيزات الإعلامية من المعاليم الديوانية

أنور معروف: قريبا.. إصدار امر تطبيقي لاعفاء التجهيزات الإعلامية من المعاليم الديوانية

أعلن وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي أنور معروف، اليوم الثلاثاء 23 ماي 2017، أنه سيتم قريبا، إصدار أمر تطبيقي لإعفاء توريد التجهيزات الإعلامية من المعاليم الديوانية، وأوضح معروف، خلال صالون ''الصناعة الذكية... نحو المستقبل''، انه في انتظار صدور الأمر التطبيقي، يمكن للشركات المعنية الانتفاع بهذا القرار عبر الحصول على ترخيص من وزارة المالية مقابل إيداع ضمان مالي يقع استرجاعه في ما بعد.

وجاء هذا القرار بعد اتفاق بين رئاسة الحكومة ووزارتي المالية وتكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي لإعادة إدراج هذه المواد في قائمة المنتوجات المعفاة جبائيا، حسب معروف.

ويشار إلى انه منذ يوم الجمعة المنقضي، أصبحت الشركات تدفع معاليم ديوانية على توريد التجهيزات الإعلامية وذلك بعد تحيين قائمة الإعفاءات الجبائية في إطار تحسين موارد الدولة وهو ما تسبب في عديد الصعوبات مع الشركات المعنية لا سيما التي أمضت عقودا لتوريد هذه التجهيزات.

وكانت رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، قد انتقدت خلال هذه التظاهرة التي ترمي إلى التشجيع على الصناعات الذكية، توظيف الحكومة لمعاليم ديوانية ب20% على توريد التجهيزات الإعلامية وهو ما يتناقض مع دعوتها إلى إرساء صناعة ذكية، حسب قولها.

كما انتقدت وداد بوشماوي تعاطي الدولة مع مسألة هبوط الدينار قائلة ''هل من المعقول أن يواصل الدينار انهياره دون أي تدخل لوقف النزيف واتخاذ إجراءات لإنقاذ المؤسسات التونسية خاصة في القطاعات التي لها صفقات عمومية تحتوي على أحكام تمنع مراجعة أسعارها تحت أي ظرف''. وأضافت ''هل من المعقول أيضا أن نرفع في نسبة الأداء على القيمة المضافة على الخدمات في قطاع تكنولوجيا الاتصال من 12 إلى 18 بالمائة في ميدان التكوين''.

ودعت بوشماوي في ذات السياق إلى ضرورة مراجعة هذه الإجراءات بالتشاور مع المهنيين حتى لا تكون عائقا أمام ديمومة المؤسسات التي تسعى إلى مواكبة التطور لتصبح ذكية وقادرة على المنافسة.