أكثر من نصف مؤسّسات الجلود والأحذية مصدّرة كليّا

أكثر من نصف مؤسّسات الجلود والأحذية مصدّرة كليّا

تشهد المؤسّسات الناشطة في صناعة الجلود والأحذية تقلّصا اذ تحوّل عددها من 450 مؤسسة قبل الثورة الى 251 مؤسّسة حاليا منها 184 مؤسّسة مصدّرة كليّا. وتتوزّع هذه المؤسّسات الى 12 مؤسسة دباغة و167 مؤسّسة أحذية ومكمّلاتها و72 مؤسّسة سكاجة والملابس الجلديّة.

وبلغ عدد مواطن الشغل في القطاع خلال سنة 2017 حوالي 36800 موطن شغل في الصناعة و10 الاف في الصناعات الحرفيّة فيما قدّرت قيمة الانتاج ب1500 مليون دينار موزّعة الى الجلود (100 مليون دينار) والأحذية ومكمّلاتها (1000 مليون دينار) والسكاجة والملابس الجلدية (400 مليون دينار).

وفيما يتعلق بالاستثمارات المعلنة فقد بلغت قيمتها 11 مليون دينار الى موفى نوفمبر 2017 وفق ما اوردته وكالة النهوض بالصناعة والتجديد.

ويشير المركز الوطني للجلود والاحذية الى وجود نقص على مستوى اليد العاملة المتخصّصة والمواد الأولية المحليّة والمواد الملائمة على مستوى المسالخ ومجمّعي الجلود.

كما سجّل القطاع تقلصا في الانتاج والانتاجية بسبب المشاكل الاجتماعية وعدم تطبيق او غياب الاسعار المرجعية للتوريد وغياب الصرامة في تطبيق النصوص التشريعية.

وقد ابرز مركز الجلود والاحذية في هذا الاطار نمو التوريد غير القانوني وخاصة منه توريد الملابس المستعملة (الاحذية والمنتوجات الجلدية) ونقص عمليات مراقبة التوريد وانتشار السوق الموازية الى جانب نقص عدد المؤسسات المصادق عليها وفق مواصفات الجودة.

أخبار ذات صلة